الغضبان يطالب بـ استطلاع رأي علي إلغاء المنطقة الحرة..ويعلن تصديه لـ39 ألف تاجر من أجل مصلحة المواطنين
 
 

 

 

 
 
  • عبدة عبد الوهاب نجم بورسعيد الاسبق يفوز بعضوية اتحاد الكرة المصرى لكرة اليد
  • «تعليم بورسعيد»: التعليم النوعي حجر الأساس فى المرحلة المقبلة
  • مصرع طفل سقط ببحيرة المنزلة في بورسعيد
  • محافظة بورسعيد تستهدف جذب 6 مليارات جنيه استثمارات
  • عروض هندية على مسرح "ثقافة بورسعيد"
  • «اقتصادية قناة السويس» توافق على إنشاء محطة تموين السفن بشرق بورسعيد
  • قناة السويس و موانئ دبي تستعرضان مشروع منطقة السخنة العالمية أمام شركات المنطقة الحرة بجبل علي
  • عبد الغني: سنتحدث مع أديداس لاختيار تصميم جديد لقميص مصر في المونديال
  • تفاصيل إقالة مجلس إدارة مدرسة ليسيه الحرية ببورسعيد
  • الاحد .. 18 سفينه اجمالى الحركه بموانئ بورسعيد
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

الغضبان يطالب بـ استطلاع رأي علي إلغاء المنطقة الحرة..ويعلن تصديه لـ39 ألف تاجر من أجل مصلحة المواطنين



كتب : هشام العيسوى و ثروت الطحان
بتاريخ : 2016-06-02
الساعة : 12:07:50 م
 
كشف اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد ما في جعبته. وأخرج مالديه من أسرار في حواره مع "الجمهوريةالأسبوعي". حول كل ما يشغل المواطن البورسعيدي من أسئلة. وحول ما يتم علي أرض بورسعيد في صمت وبدون ضجيج من مشروعات عملاقه أولتها الدولة اهتماماً كبيراً تم التخطيط لها التنفيذ بسواعد مصرية خالصة. مؤكداً أن الرئيس عبد الفتاح السيسي 
أهدي أهالي بورسعيد 15ألف وحدة سكنية تكون نواة للمدن العمرانية الجديدة التي ستقام خلال عام واحد في شرق وجنوب المحافظة يقطعها طرق رئيسية تمثل شراين حياة جديدة في مصر بطول 700 كيلو تمتد من القاهرة مارة ببورسعيد حتي شرم الشيخ. 
"الغضبان" في حواره المطول الشكر للرئيس السيسي الذي وجه كل طاقات التنمية لخدمة بورسعيد. التي كانت المحور الرئيسي في 30 يونيه وهي المحور الرئيسي للتنمية في شرق بورسعيد. وهي قاطرة التنمية لمصر كلها. ونقول للرئيس ان العمال في مواقعهم يؤكدون أنهم يعشقون بلدهم وأنهم ليس لديهم وقت إلا للعمل والصراع مع الزمن لإنهاء ما وعدت به الشعب نهاية العام. رافعين شعار "رفعة شأن بلدنا هدفنا".. إلي نص الحوار: 
* حدثنا عن المشروع العملاق الذي ينفذ في شرق بورسعيد قال المحافظ؟ 
** شرق بورسعيد مشروع قومي عملاق وهو إحدي الدعامات الرئيسية لاقتصاد مصر. سوف تجني مصر ثمارها اعتباراً من العام القادم والذي يليه. مشيراً أن تسع شركات تعمل في المشروع تحت اشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. في ارصفة طولها 5.5 كيلو. سوف تشكل ميناء جديداً تضاف لمحاور التنمية في مصر ووضع مصر علي خريطة الملاحة العالمية. قادرة علي استيعاب محطات أخري لتداول الحاويات إلي جانب المحطة الحالية. سوف تستوعب كل محطة حوالي 3 آلاف عامل من العمالة المباشرة. بخلاف العمالة التي تحتاجها الأعمال القائمة علي خدمة المحطات من عمالة الارشاد والقطر والتموين. وتلك تحتاج إلي ما يقرب من 6 ألاف عامل وكما وعدنا الرئيس بأن هذا العمل سننتهي منه نهاية العام ان شاء الله 
300 ألف فرصة عمل 
* ما هي فرص العمل المتاحة في المشروع؟ 
** يوجد بالمشروع منطقة حرة صناعية مقامة علي 40مليون متر مربع نسعي لإقامة ألف مصنع عدد عمال المصنع الواحد يتراوح بين 2-3 آلاف عامل يبقي محتاجين إلي 300 ألف عامل من العمالة المباشرة. 
أما المنطقة اللوجيستية وهي المخصصة لخدمة السفن والترانزيت والتخزين يبقي احنا بنتكلم في مليون ونصف عامل في شرق بورسعيد في حاجة لهم مستقبلياً. غير بقية محور التنمية في الاسماعيلية والسويس. فالمشروع لدينا سوف يلبي احتياجات الشباب بالمحافظة. المحافظات المجاورة.
* ماذا عن شبكة الطرق التي تمر ببورسعيد ومتي سيتم افتتاح محور 30 يونيه؟ 
** نصيب بورسعيد من حجم الطرق التي تقيمها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة والتي بلغ طولها قرابة 5 آلاف كيلو. كان 4 طرق رئيسية الأول وهو الطريق الدولي الذي سيتم من خلاله ربط الوطن الأم بسيناء حتي رفح من خلال 3 أنفاق. عند الكيلو 19.150 جنوب بورسعيد . ومعني هذا أن الدولة ربطت مدينة رفح المصرية بالطريق الدولي القادم من السلوم وماراً بكافة المحافظات البحرية. بالاضافة لحملة الطرق العملاقة التي تم بناؤها في أقل من 18 شهر. والثاني هو تطوير الطريق العرضي الواصل بين ميناء شرق بورسعيد حتي شرم الشيخ بطول 500 كيلو. والثالث تطوير طريق المعاهدة بطريق بورسعيد القاهرة بطول 200 كيلو والرابع هو طريق محور 30 يونيه والذي سيتم إفتتاحه بعد عام ونصف إن شاء الله. وعندما نقول محور أو طريق فإننا نعني إقامة مجتمعات عمرانية جديدة. يعني حياة ومدن جديدة. سيتم إقامتها. وتدب فيها الحياة. 
كل هذا يتم في هدوء وبدون ضجيج. موجها نداء- من خلال جريدة الجمهورية لكل الصريين بالحضور إلي المحافظة. لمشاهدة حجم الإنجاز الذي يتم. ليعرفوا ما تفعله الدولة لهم ولأبناءهم في المستقبل. وندعوهم لمؤازرة أبناءهم العاملين في تلك المشروعات والشد من أزرهم. تمهيداَ بقيام السيد الرئيس بتهنئته بنفسه علي تلك المشروعات العملاقة أثناء إفتتاحها إن شاء الله 
ميناء الغرب قاطرة الشرق 
* هناك عروض مقدمه لتطوير ميناء غرب بورسعيد ما الجديد فيها؟ 
** الهيئة الاقتصادية تفاضل الآن في العروض المقدمة إليها لتطوير ميناء غرب بورسعيد لأفضل الشركات العالمية المتخصصة في تخطيط المواني ووضع "الماستر بلان" لها. حيث تولي الدولة اهتمام بالمشروع. لأهمية هذا الميناءالذي يعد من الموانيء العظيمة في مصر التي لها أسم كبير بين موانيء العالم. وقد تعرض للأهمال لفترة طويلة. وكان به العديد من العشوائيات. وأن له أن ينهض من جديد. فلك أن تتخيل ان به 41 باباً جمركياً تمثل ثلث مساحة محافظة بورسعيد. وله تأثير مباشر علي التنمية. لذلك فقد رأت الدولة أن يتم تخطيطه علي أعلي مستوي. ومن المنتظر أن يتم بدأ تنفيذ المخطط خلال الشهرين القادمين. لينتهي العمل منه في أقل من 8 أشهر. كما وعدنا الرئيس عبد الفتاح السيسي.. من بداية التنفيذ. 
وهنا أوجه الشكر للقوات المسلحة التي أنتهت من تطوير ساحة الحاويات الجديدة بالميناء. والتي سيتم افتتاحها يوم السبت القادم. كما وجه الشكر لهيئة قناة السويس برئاسة الفريق مهاب مميش. الذي أخذ علي عاتقه المشاركة في تطوير الميناء بتولي أعمال التكريك. وتطوير بعض محطات الحاويات به. كل تلك الأعمال تتم في صمت تام. بروح خلية العمل. 
ميناء غرب بورسعيد سيكون ميناء واعداً. سيتم افتتاحه قبل ميناء شرق بورسعيد. وأتوقع أنه سيكون السبب في تسويق ميناء الشرق. 
وبنقول لكل المصريين كنا نفتخر إننا أحفاد الفراعنة وإحنا يابورسعيدية أحفاد 56. وغدا ًسيفتخر أحفادنا بانهم احفادنا ونحن الذين حفرنا قناة السويس الجديدة. وبتلك المشروعات في شرق بورسعيد أو غربها. 
5 مناطق صناعية 
* وماذا عن المناطق الصناعية داخل بورسعيد. وكيف تم التعامل مع المستثمرين غير الجادين والشباب؟ 
** بورسعيد بها أكثر من 5 مناطق صناعية. هي في حاجة حاليا إلي 12 ألف فرصة عمل لم يتقدم لها أحد. أدعو شباب بورسعيد ومصر الحضور إلينا للعمل بها. فهي في حاجة إليكم. وأقول لهم أهلا بكم للعمل في بورسعيد. وأقول لشباب بورسعيد الراغب في العمل مصانع المنطقة الحرة الصناعية تفتح لكم أبوابها. فليس هناك عمل بالقطاع العام 
إن بورسعيد تستقبل يومياً 18 ألف عامل من المحافظات الأخري متوسط مرتبهم الشهري ما بين 25 الي 30 مليون جنيه يخرجون من المدينة. فما بالك لو ضخوا في المحافظة ماذا سيكون العائد في دورة رأس المال. سيكون شكل المحافظة مختلفاً. فلن يكون هناك شاب قاعد بدون عمل. أو آخر لم يجد مقدم لوحدته السكنية. أنا ليس لدي أزمة اسكان. 
مساعدة المستثمر الجاد 
* ماذا عن المستثمرين المتعثرين؟ 
** نساعد المستثمرين المتعثرين بالاتفاق مع البنوك الوطنية لتمويل مشروعاتهم واستثماراتهم. ونجحنا في مساعدة البعض منهم والوقوف معهم. يعمل في المنطقة الصناعية 71 مصنع. بينما هناك 91 مصنعاً متعثراً. بعضهم كان يحاول تصقيع الأرض تم سحبها منه. وفي منطقة الحوض السمكي تم سحب 18 مصنع من غير المستثمرين غير الجادين وسيعاد تخصصهم لأخرين جادين 
هناك استثمارات جديدة في المناطق الصناعية حيث تقدم عدد من المستثمرين الأمريكان لعمل مصنع لتصدير الحلل. وسيعمل خلال 5 أشهر. وهناك مستثمر صيني تقدم لعمل مصنع لتصدير إطارات السيارات. وأخر مصري بورسعيدي أقام مصنع للمبات الموفرة. ومصنعاً للزيوت. وسوف تفتتح كل تلك الصناعات خلال 18 شهراً أما الجادون ومتعثرون فنحاول مساعدتهم علي البدء في العمل من جديد . 
* ماذا عن المشروعات السياحية المرتبطة بشرق بورسعيد داخل المحافظة؟ 
** انتهينا من وضع الدراسات والتخطيط لإقامة أكبر مدينة ترفيهية وتجارية وسياحية علي مساحة 8 مليون متر مربع بمنطقة أرض الملاحات ببورفؤاد المقابلة لميناء شرق بورسعيد. وسوف تضم مولات تجارية. وأرض للمعارض العالمية . ومركزاً تجارياً وسياحياً. ومارينا لليخوت وستكون محط أنظار العالم.. مشيرا إلي بأننا نقوم الآن بدراسة عدد من العروض المقدمة لتنفيذ المخطط. 
تلك المنطقة غير مخصصة للإسكان التعاوني. وأحذر المواطنين من التعامل مع جمعيات الاسكان التعاوني التي تردد أنها بدأت تجمع أموالاً من المواطنين تحت زعم بناء وحدات سكنية بها. هذا المكان عبقري ولابد من استغلاله لكي يدر دخل وعائداً كبيراً للمحافظة. سوف يعود علي المواطن في صور خدمات عديدة. 
افتتاح دار الأوبرا 
ربنا وهب لبورسعيد المناخ السياحي المناسب. لذلك نفتتح بعد شهر رمضان إن شاء الله عدد من المشروعات الكبري مثل أوبرا بورسعيد. ونسير في تطوير متحف بورسعيد القومي المتعثر مادياً. وهناك محاولات مع عدد من المستثمرين لتمويله والاستفادة من التخطيط الموضوع له بعد اضافة التعديلات المطلوبة. ليتناسب ومكانته السيايحة الكبيرة بجوار حجر ديليسبس 
إحدي الشركات الكبري سوف تبدأ في تطوير سيمون أرزت إحدي العلامات التجارية الكبري بالمحافظة يونيه الجاري. علي أعلي مستوي. وهو جزء من تاريخ المحافظة. مشيراً إلي أن المحافظة سيعاد تسويق عدد من المشروعات الأخري مثل كازينو الجزيرة وقرية المرجان سيبدأ العمل بها قبل شهر أغسطس القادم وسوف تديرها شركة متخصصة. 
هدية الرئيس للبورسعيدية 
* هل هناك أخبار السارة لأهالي بورسعيد خاصة في مشروعات الأسكان؟ 
** الرئيس أهدي أهالي بورسعيد بـ 15 ألف وحدة سكنية سيتم تنفيذهم خلال سنة. كنواة لمدن سكنية جديدة. مقسمة كالتالي. 10 ألاف وحدة سكنية في شرق بورسعيد طرح استماراتها للشباب منذ أسابيع. هذا بخلاف الوحدات السكنية التي اعلنت عنها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي ستخدم المعاملين في المشروعات الصناعية بالمنطقة لمساعدتهم وأسرهم علي الاستقرار هناك وعدم تحمل مشقة السفر والانتقالات. ولخلق مجتمعات عمرانية جديدة فيما يعرف بالمدينة المليونية مستقبلاً. و5 ألاف وحدة سكنية أخري جنوب بورسعيد. أيضاً تم طرح استماراتهم. بخلاف 4500 وحدة سكنية تابعة للمشروع الاماراتي علي محور يونيه. ويتم توزيعها في القريب العاجل. 
القوات المسلحة قامت ببناء عدد من المولات التجارية وأسواق بيع السمك علي أعلي مستوي بما يقارب الأسواق التي نشاهدها في أوربا. منها مول تجاري بورفؤاد يقام علي طوابق. يخدم أهالي المدينة. والمشروعات السياحية المستقبلة هناك. 
والأخر يقام بمنطقة القنال الداخلي بعد إزالة المحلات التي تحولت لإيواء الأنشطة الموبؤة. بالاضافة لسوق للأسماك والخضر والفاكهة يتناسب وما تنتجه المحافظة من أسماك عالية الجودة. 
لا عشوائيات 
الرئيس السيسي أعلن أن بورسعيد خالية من العشوائيات نهاية السنة فماذا تم؟ 
تنفيذا لأمر الرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون بورسعيد بنهاية 2016 خالية من كافة العشوائيات. وحالياً ننتهي من توزيع الوحدات السكنية لمنطقة القابوطي العشوائية. وتسكين بواقي عشش زرزارة في مدينة الأمل الجديدة. وبعدها سيتم نقل قاطني عشش عزبة أبو عوف قبل 30 يونيه إن شاء الله. ويتبعها قاطنو عزبة الإصلاح والجنانين. وقبل نهاية السنة سيكون كل قاطني العشش في مساكن تليق بهم. وهناك أعمال تتم لا نعلن عنها. حتي تنتهي تماماً. ولكن الاهم هو أننا سننتهي منها قبل نهاية السنة 
مفاجأة 
* المنطقة الحرة والتجارة أصبحت صداعاً في الرأس ماذا تفكر فيها وما هي الحلول التي تقدمها؟ 
** أطالب جريدة "الجمهورية" بمعرفة رأي الشارع في عمل استبيان أو استطلاع رأي في "المنطقة الحرة" وهل هم مع بقاؤها من عدمه. وأنا التزم بما سوف يسفر عنه أستبيان الرأي. شريطة أن يعبر بصدق عن غالبية فئات المجتمع البورسعيدي. المنطقة الحرة ولدت في ظروف خاصة فتحت أبوابها عام 1975 في وقت حالك للشعب المصري. أعلن فيه الرئيس السادات الانفتاح علي العالم من خلال بورسعيد. فاتجهت أنظار كل المصريين لبورسعيد. وتركوا محافظاتهم وحضروا إليها . واشتغل بالتجارة. لكن عندما أستردت الصناعة الوطنية مكانتها. وبدأ المنتج المصري ينافس المستورد. ثم تأثرت بورسعيد بالأوضاع الأقتصادية وأرتفاع سعر الدولار. فتأثر الاستيراد. وأصبح حالنا كما نراه اليوم. 
المنطقة الحرة حددت بورسعيد واحاطتها بأسوار وأثرت علي التجار الشرفاء بالمدينة. ورغم الحد من أعمال التهريب. التي تم غلق جميع منافذها من المدقات والمياه بعمل سور. شاركت فيه القوات المسلحة وقناة السويس إلا أنها كبدت المحافظة 38 مليون جنيه قيمة سور الحراسات للحد من التهريب فقط. 
* ولكن ما هي بدائل المنطقة الحرة من وجهة نظركم إذا جاء الإستبيان بالموافقة علي الالغاء ؟ 
** لدينا بدائل للمنطقة الحرة باستغلال فرص العمل المتاحة في القطاع الخاص. أما دور الدولة فقد انتهي بتوفير التعليم والصحة. أما العمل في القطاع العام فلم يعد متوفر. ولدينا مقترحا أخر بمنح مميزات المنطقة الحرة لكل من يتمتع بها بداية من بدل المنطقة الحرة للموظفين. وتمليك سيارات المنطقة الحرة لأصحابها. وسحب البطاقات الاستيرادية من أصحابها. ومنحهم قيمتها. ويمكننا التفاوض. للسماح بطرح نسبة من منتجات المصانع الاستثمارية الحرة لبيعها في أسواق المدينة لتكون لها ميزة عن بقية الأسواق الأخري. مع الاحتفاظ ببقية المناطق الصناعية الحرة بالمحافظة. مشيراً إلي أن هذا الاقتراح سوف يقضي علي الفساد وضعاف النفوس. كما أنه سوف يمنح المحافظة مساحات من الأرض جديدة بعد إزالة الحواجز الأمنية. وأسوار منع التهريب التي كلفت المحافظة 38 مليون جنيه للحد فقط من التهريب 
* وهل أنت قادر علي إلغائها في حالة إعتراض التجار؟ 
** نعم لدي القدرة علي إلغاء المنطقة الحرة في حالة كانت تلك رغبة السواد الأعظم للبورسعيدية. فهل يقف 39 ألف تاجر أمام مصلحة بقية الناس. مشيراً إلي أن يوضح الاستبيان آراء البورسعيدية في المنطقة الحرة صراحة بمدي استفادتهم. أو تضررهم منها. وأن يعبر عن كافة المجتمع البورسعيدي. ويكفي أننا نقدم مقترحاً بالبدائل ومنح التجار كافة المميزات التي كان يحصلون عليها من البطاقات الاستيرادية. 

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير