فنون الرواية والسرد .. ورشة للكتابة الروائية في المنتدى
 
 

 

 

 
 
  • الدولي ابراهيم نور الدين حكماً لمباراة الأهلي والمصري
  • من أجل مصر" تجهز 3000 وجبة ساخنة في بورسعيد
  • رغم التحكيم السىء ..المصرى يعود من ام درمان بتعادل بطعم الفوز مع الهلال السودانى
  • ساعات الصوم فى رمضان وموعد صلاة العيد
  • "من أجل مصر" تنظم مراجعة مجانية لطلبة الثانوية العامة في بورسعيد
  • باهى يستقبل رئيس المعاهد القومية بمدرسة ليسيه الحرية
  • حسام حسن : نسعى لتقديم عرض قوي أمام الهلال ، وأثق في لاعبي المصري جميعاً
  • 20سفينة إجمالي الحركة بموانئ بورسعيد
  • طريقة عمل الأرز بالدجاج والكارى
  • وصفة ..صدور فراخ بحشوة المتر دوتيل
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

فنون الرواية والسرد .. ورشة للكتابة الروائية في المنتدى



كتب :
بتاريخ : 2016-08-22
الساعة : 9:32:20 ص
 

تقيم جمعية "المنتدى- كتابة وفن" ورشة للكتابة الابداعية الروائية بعنوان " فنون الرواية والسرد"، تشرف على إدارة الورشة الكاتبة د. لنا عبد الرحمن، التي سبق لها الاشراف على عدة ورش للكتابة الابداعية في القاهرة ومكتبة الإسكندرية ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب،  كما صدر لها عدة أعمال في مجال الرواية  منها " أغنية لمارغريت"، " تلامس"، " ثلج القاهرة،" قيد الدرس".. إضافة الى مشاركتها في مجال النقد التطبيقي للنصوص السردية .

وتنطلق فكرة ورشة الكتابة الإبداعية في الفن الروائي من محور أساسي بأن فن "الكتابة " لا يخضع فقط  لعنصر الموهبة ، بل إن الموهبة هي عامل محوري يحتاج إلى صقل وتنمية بهدف استجلاء أفضل ما في هذه الموهبة، وهذا لا يأتي بسهولة بل عبر تطوير قدرات الكتابة من ناحية الحبكة والأسلوب واللغة، ثم تعميق معرفة الكاتب بتقنيات الكتابة الروائية وأساليب السرد وتنوعها.

تجربة ورشة الكتابة من شأنها أن تضع الكاتب على الطريق الصحيح في مساره الإبداعي؛ بسبب ما توفره من جو تفاعلي يتحقق خلال وجوده في ورشة تهدف إلى شرح تقنيات الكتابة الروائية من الجانب المعرفي العملي ، فالهدف الأول هو اكتساب دٌربة على النقاش الأدبي والوصول بالأفكار إلى صياغة واضحة لتتشكل باكورة الرواية التي تحتاج إلى شكل سردي تُكتب من خلاله، لذا يؤدي العصف الذهني المتبادل بين المشاركين من جهة، وبين المحاضر من جهة أخرى إلى تحريك عنصري المخيلة والذاكرة، وهما أساس كتابة أي نص إبداعي، كما أن الهدف هو إعداد الكاتب الناشئ على التمرس الإبداعي الكتابي بطريقة فنية  ثقافية في ذات الوقت، مع تحرير الخيال والخروج من عقبة التفكير النمطي.

وتهدف ورشة الكتابة الروائية أيضًا إلى توسيع فكرة تفاعل الكتابة مع سائر الفنون الأخرى مثل: الرسم، والموسيقى، السينما، وسوف يكون هناك نماذج تطبيقية لكتابة نصوص مستوحاة من لوحة لفنان عالمي  من أزمنة مختلفة .

تتكون الورشة من "6 محاضرة" على مدار شهر ونصف،كل محاضرة مدتها ساعتين ونصف ، وتشمل محاضرة ومناقشات وتمارين على الكتابة، عرض لوحة فنية، والاستماع لمقطوعة موسيقية

نتائج الورشة :

معرفة الأسس الرئيسية للكتابة الروائية بما يشمل أساليب السرد، وطرق التعبير الروائي ، وعبور حاجز الخوف من الكتابة ، التمرن على الكتابة تحت ضغط الوقت، وهذا يحفز استعمال المخيلة. وفي ختام الورشة يتم اختيار ثلاث روايات للنشر كحصاد للورشة وتحفيز للمبدعين المشاركين .

تبدأ الورشة يوم الخميس الموافق في  1سبتمبر القادم، للراغبين بالاشتراك إرسال سيرة ذاتية، ونص سبق كتابته، على الايميل التالي : almontda22@gmail.com

 

 

 


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير