فنون الرواية والسرد .. ورشة للكتابة الروائية في المنتدى
 
 

 

 

 
 
  • حسام حسن يشكو سوء الاداء التحكيمى فى مباراة اتحاد العاصمة
  • المصرى يفوز على اتحاد العاصمة بهدف وادى فى ذهاب دور الثمانية للكونفدرالية
  • باهى يتفقد الاستعدات النهائية بالمدرسة اليابانية لاستقبال العام الدراسى الجديد
  • لاعبو المصرى يتعهدون لحسام ..اتحاد العاصمة لن يفلت منا ببورسعيد
  • اليوم .. الاجتماع التنسيقي لمباراة المصري واتحاد العاصمة
  • موانئ بورسعيد تستقبل 10 سفن حاويات وبضائع عامة
  • اليوم. .افتتاح معرض مدارس بورسعيد " يالا نذاكر " لمدة شهر
  • جمع المشردين من شوارع بورسعيد وايداعهم جمعية رعاية بالشرقية
  • غدا .. إفتتاح بطولة دورى الشركات الـ 51 ببورسعيد
  • كابسي يرفض دور الكومبارس و ينسحب من كاس بورسعيد
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

فنون الرواية والسرد .. ورشة للكتابة الروائية في المنتدى



كتب :
بتاريخ : 2016-08-22
الساعة : 9:32:20 ص
 

تقيم جمعية "المنتدى- كتابة وفن" ورشة للكتابة الابداعية الروائية بعنوان " فنون الرواية والسرد"، تشرف على إدارة الورشة الكاتبة د. لنا عبد الرحمن، التي سبق لها الاشراف على عدة ورش للكتابة الابداعية في القاهرة ومكتبة الإسكندرية ومعرض أبو ظبي الدولي للكتاب،  كما صدر لها عدة أعمال في مجال الرواية  منها " أغنية لمارغريت"، " تلامس"، " ثلج القاهرة،" قيد الدرس".. إضافة الى مشاركتها في مجال النقد التطبيقي للنصوص السردية .

وتنطلق فكرة ورشة الكتابة الإبداعية في الفن الروائي من محور أساسي بأن فن "الكتابة " لا يخضع فقط  لعنصر الموهبة ، بل إن الموهبة هي عامل محوري يحتاج إلى صقل وتنمية بهدف استجلاء أفضل ما في هذه الموهبة، وهذا لا يأتي بسهولة بل عبر تطوير قدرات الكتابة من ناحية الحبكة والأسلوب واللغة، ثم تعميق معرفة الكاتب بتقنيات الكتابة الروائية وأساليب السرد وتنوعها.

تجربة ورشة الكتابة من شأنها أن تضع الكاتب على الطريق الصحيح في مساره الإبداعي؛ بسبب ما توفره من جو تفاعلي يتحقق خلال وجوده في ورشة تهدف إلى شرح تقنيات الكتابة الروائية من الجانب المعرفي العملي ، فالهدف الأول هو اكتساب دٌربة على النقاش الأدبي والوصول بالأفكار إلى صياغة واضحة لتتشكل باكورة الرواية التي تحتاج إلى شكل سردي تُكتب من خلاله، لذا يؤدي العصف الذهني المتبادل بين المشاركين من جهة، وبين المحاضر من جهة أخرى إلى تحريك عنصري المخيلة والذاكرة، وهما أساس كتابة أي نص إبداعي، كما أن الهدف هو إعداد الكاتب الناشئ على التمرس الإبداعي الكتابي بطريقة فنية  ثقافية في ذات الوقت، مع تحرير الخيال والخروج من عقبة التفكير النمطي.

وتهدف ورشة الكتابة الروائية أيضًا إلى توسيع فكرة تفاعل الكتابة مع سائر الفنون الأخرى مثل: الرسم، والموسيقى، السينما، وسوف يكون هناك نماذج تطبيقية لكتابة نصوص مستوحاة من لوحة لفنان عالمي  من أزمنة مختلفة .

تتكون الورشة من "6 محاضرة" على مدار شهر ونصف،كل محاضرة مدتها ساعتين ونصف ، وتشمل محاضرة ومناقشات وتمارين على الكتابة، عرض لوحة فنية، والاستماع لمقطوعة موسيقية

نتائج الورشة :

معرفة الأسس الرئيسية للكتابة الروائية بما يشمل أساليب السرد، وطرق التعبير الروائي ، وعبور حاجز الخوف من الكتابة ، التمرن على الكتابة تحت ضغط الوقت، وهذا يحفز استعمال المخيلة. وفي ختام الورشة يتم اختيار ثلاث روايات للنشر كحصاد للورشة وتحفيز للمبدعين المشاركين .

تبدأ الورشة يوم الخميس الموافق في  1سبتمبر القادم، للراغبين بالاشتراك إرسال سيرة ذاتية، ونص سبق كتابته، على الايميل التالي : almontda22@gmail.com

 

 

 


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير