مرضى الفشل الكلوي ببورسعيد يروون رحلة معاناتهم 3 مرات أسبوعيا
 
 

 

 

 
 
  • جزيرة مطروح يقصى المصرى من دور ال32 لكأس مصر
  • المصري يسقط بالثلاثة امام الحرس ..علامات استفهام حول اداء اللاعبين الضعيف
  • كل سنة و انت طيب يا راجل يا طيب
  • المصرى الجديد يتعادل مع الدراويش ..ميمى عبد الرازق ينجح فى قيادة البورسعيدية
  • " شيماء شحاتة " رئيس لجنة شباب حزب الوقد ببورسعيد تنعي شهداء حادث المنيا الإرهابي
  • شارعنا نظيف ..العنوان شارع صفية زغلول و حارة الأصمعى
  • التضامن الاجتماعى تتابع عمل لجان حماية الطفل بمنافذ بورسعيد الجمركية
  • لجان حماية الطفل بمنافذ بورسعيد الجمركية " الرسوة و الجميل " لحماية الاطفال من استغلالهم فى عمليات التهريب
  • تعرف علي التفاصيل الكاملة لواقعة " فساد" حكم مباراة فيتا كلوب والمصري
  • " شيماء شحاتة " تشارك في أحتفالية ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل بأسوان
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

مرضى الفشل الكلوي ببورسعيد يروون رحلة معاناتهم 3 مرات أسبوعيا



كتب : شيماء رشاد
بتاريخ : 2016-12-18
الساعة : 10:25:25 ص
 

أجهزة مطورة بلا تمريض.. هذا حال وحدة الفشل الكلوى بمستشفى بورسعيد العام في محافظة بورسعيد، والذي يعاني منه المرضى الذين دوما ما يشغل بالهم، خلال فترة تواجدهم بها، البحث عن ملائكة الرحمة حتى يوفروا لهم الحقن.. فيجدونهن بصعوبة. "التحرير" زارت وحدة الفشل الكلوى بمستشفى بورسعيد العام، لتنقل للمسؤولين أنات العديد من المرضى الذين أعلنوا عن الكثير من المشاكل التي تواجههم في ظل ما وصفوه اختفاء مسؤولي المستشفى وقلة عدد أفراد التمريض. قال محسن إبرهيم، نجل أحد المرضى، بوحدة الغسيل الكلوي، إن هناك نقصا كبيرا فى عدد التمريض، مشيرا إلى أن ممرضتين فقط تخدمان 16 مريضا بالقاعة الواحدة رغم أنه من المفترض أن تتابع الممرضة أربع حالات فقط. وأضاف إبراهيم: "رئيس وحدة الغسيل ومدير المستشفى مبنشفهومش إلا لما بيكون فى زيارة مسؤول أو محافظ، غير كدة مبنشوفهمش ولا نعرف عنهم حاجة ومش بيتابعوا حتى إيه هى احتياجات المرضى"، بحسب تعبيره.

ولفت إلى أن الحقن "الانسب" وهى المسؤولة عن فقر الدم غير متوفرة وهناك مرضى بحتاجونها كل أسبوع، والآن وزارة الصحة لا تقوم بصرفها وذلك لكون الوزارة هى التى ترسل نتيجة تحليل المرضى، متابعا أن المسؤولين يخرجون فى القنوات التلفزيونية واللقاءات الصحفية يقولون إن الوحدة حرم مكى رغم أننا وصلنا إلى تحرير محضر ضدهم لعدم تواجدهم، بحسب قوله. وتخوفت إحسان خليل مريضة بالفشل الكلوى في مشتشفى بورسعيد، من نقص أدوات العلاج قائلة: "الفلاتر أكتر حاجة خايفين إنها متبقاش موجودة والحمد لله محصلش عندنا أزمة فى بورسعيد ولكن الكلام اللى بنسمعه عن نقص الفلاتر بنخاف منه لييجى يوم منلاقيش فلاتر ومنعرفش نغسل".

واستطردت: "أنا بغسل تلات مرات بالأسبوع لو مغسلتش مرة بتعب
جدا"، واستكملت: "توجد 3 ممرضات فقط مع العلم أن الوحدة تخدم 270 مريضا يغسلون الكلى بالمستشفى ثلاث مرات بالأسبوع بالإضافه للحالات الطارئة".

أما فاطمة عبدالكريم، مريضة بالوحدة، فقالت: "إحنا عاوزين نتعالج زى الناس ونتعالج محدش بيسأل خالص عن مرضى الكلى اللى عندهم فيرس سى"، واستكملت: "نفسنا ناخد علاج". وتابعت فاطمة: "الدكاترة مش بيقلولنا المفروض ناخد السوفالدى الخاص بفيروس سى ولا لأ، ومحدش سأل فينا وإحنا تعبانين وحالتنا بتبقى وحشة من الفيروس اللى عندنا"، وطالبت بأن يتم توفير العلاج لهم مثل باقى المرضى المصابين بالمرض.

ومن جانبه نفى الدكتور شريف أبو جندى مدير مستشفى بورسعيد العام، أي تقصير تجاه المرضى قائلا: "واجبنا ودورنا أن نكون فى خدمة المريض وحل أى شكوى منه"، مشيرا إلى أن وحدة الكلى تم تجهيزها بشكل كبير حتى أنها زادت من 40 سريرا إلى 85 سريرا بالإضافة إلى الأجهزة الجديدة. وتطرق أبو جندي إلى اتهام الإدارة بالإهمال نحو المرضى وشدد على أنه يمر بشكل يومى على القسم، ولكن نظرا لوجود ثلاث فترات عمل للوحدة فمن الممكن أن لا يراه المريض فى كل مرة يمر فيها على الوحدة. وأكد أن أي مريض يتقدم بشكوى يتم دراستها فى الحال، مستطردا "لأننا نحاول أن نصل إلى أعلى مستوى من الكفاءة والجودة داخل وحدة الكلى".

وعن تخوفات المرضى من نقص الأدوية أجاب الدكتور ياسر منصور رئيس وحدة الكلى بمستشفى بورسعيد العام أن الحقن المنشطة لتصنيع كرات الدم الحمراء كانت فى السابق تصرف على نفقة المحافظة تدعيما لعلاج المرضى ومن فترة تم تغييرها لتكون على نفقه الدولة لصرف الحقن. وتابع: وتم فعلا صرف الحقن لمجموعة كبيرة من المرضى والبروتكول الخاص بالوزارة يتطلب كمية كبيرة من التحاليل وهذه التحاليل جزء كبير منها غير موجود بالمستشفى، منوها بأنه تم عمل اتفاق من خلال شركات الأدوية والتى تقوم بعمل مسح شامل للمرضى على نفقة الشركة وعمل التحاليل دون أى تكلفة على المريض، و"المرضى الذين ينطبق عليهم البروتكول اللى الوزارة حطاه بالنسبة لصرف الحقن بنبعت قرار للوزارة وبيصدرلهم قرار ويتم صرف الحقن لهم"، بحسب قوله.


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير