"الأزهر" يمنع طباعة القرآن بـ"الألوان" حفاظا على وقار كتاب الله وهيبته
 
 

 

 

 
 
  • اسكواش.. مصر تهيمن.. الشورجي والوليلي يتوجان ببطولة العالم بإنجلترا
  • صلاح يسجل.. ليفربول يكتسح بورنموث في ليلة عودته لكبار البريميرليج
  • السيد عبد العال يواصل برنامجه التأهيلي ويبدأ العودة للتدريبات الجماعية بعد 45 يوما
  • المصري ينهي استعداداته لمباراة النصر
  • رئيس جامعة بورسعيد يفتتح المؤتمر العلمى للهندسة البحرية وعمارة السفن
  • اجتماعات فنية بين اقتصادية قناة السويس و CMA GCMM الفرنسية لتشغيل محطة الحاويات الجديدة بشرق بورسعيد
  • «بتاع هدوم».. عربة خشبية أوصلت شابا بورسعيديا إلى حلمه
  • تسليم 1200 بطاقة تموين بدل تالف وفاقد للمكاتب في بورسعيد
  • مؤتمر كلنا معاك من اجل مصر لدعم" السيسي" في بورسعيد بحضور "بكري وفرج"
  • 24 سفينة اجمالى الحركة بمؤانئ بورسعيد
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

"الأزهر" يمنع طباعة القرآن بـ"الألوان" حفاظا على وقار كتاب الله وهيبته



كتب : برلمانى
بتاريخ : 2017-01-22
الساعة : 17:35:37 م
 
كشف الشيخ علاء عبد الظاهر، رئيس لجنة البحوث والتأليف بمجمع البحوث الإسلامية، أن المجمع برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أصدر قرارًا بمنع استخدام الورق الملون فى طباعة المصحف، واعتبار الخط الأسود لونًا وحيدًا للنص القرآنى. 
 
وأكد الشيخ علاء عبد الظاهر، لـ"برلمانى" على أن المجمع قرر أيضًا تغيير نماذج طباعة المصحف، مع التنويه داخلها بعدم استخدام أوراق مختلفة الألوان وعدم استخدام التلوين فى النص القرآنى، مع التأكيد على أن يكون اللون الأسود لونًا وحيدًا للنص القرآنى ولونى الأبيض والكريمى لخلفيته، وذلك بعد انتشار المصاحف الملونة. 
 
وأوضح رئيس لجنة البحوث والتأليف، أن القرار يأتى حفاظًا على هيبة المصحف الشريف ووقاره، لافتًا إلى أن مجمع البحوث الإسلامية لا يملك سلطة سحب النسخ الموجودة فى الأسواق من المصاحف الملونة، ويرجع الأمر إلى مباحث المصنفات الفنية، وهى الجهة المخولة بسحب تلك النسخ من السوق، وذلك بعد طلب رسمى من مجمع البحوث الإسلامية. 
 
وفيما يتعلق بالشكوى المقدمة من طالب أزهرى تبين له وجود خطأ فى التشكيل فى سورة الفتح بإحدى النسخ من المصاحف التى تباع بمحافظة المنوفية، أفاد "عبد الظاهر" بأن المجمع تواصل مع الطالب، وتم التوجه إلى دار النشر التى أصدرت تلك النسخة من المصحف عام 2010 وتأكد للمجمع عدم وجود خطأ فى الطباعة. 
 
وكان طالب شكا من وجود خطأ فى تشكيل الآية "وغضب الله عليهم ولعنهم وأعد لهم جهنم وساءت مصيرًا"، حيث جاء حرف الصاد فى كلمة "مصيرًا" مشكولا بالألف المد، وهو ما ثبت عدم صحته، حيث أوضح رئيس لجنة البحوث أن الأمر كان مجرد شائبة مشبعة بالحبر تشبه الألف الخنجرية، وهو ما لم يتكرر فى نسخ أخرى من المصحف الذى تطبعه تلك الدار. 
 
وشدد "عبد الظاهر" على أنه فى حال مخالفة إحدى دور النشر للمعايير المحددة لطباعة المصحف والتصريح الصادر من لجنة المصحف، يتم إبلاغ مباحث المصنفات لسحب النسخ المخالفة من الأسواق وحرمان الدار من طباعة المصحف. 
 
وكان "برلمانى" نشرت تقريرًا عن المصاحف الملونة، الأمر الذى دفع شيخ الأزهر للدعوة إلى اجتماع طارئ لبحث الأمر، مما استدعى صدور القرار

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير