فى يوم التراث العالمى.. تعرف على مواقع مصر على القائمة العالمية
 
 

 

 

 
 
  • ضبط 500 لتر سولار معبأ داخل جراكن بلاستيكية لبيعها فى السوق السوداء ببورسعيد
  • وسط حشد جماهيري كبير … المصري يستأنف تدريباته استعدادًا للدراويش
  • ميناء غرب بورسعيد يستقبل 56 الف طن قمح روسى .
  • الأحد..17 سفينه إجمالى الحركه بموانئ بورسعيد
  • بورفؤاد ..اعتداء أربعة اشخاص على شاب بالاسلحة البيضاء امام مسجد شعراوى
  • قومى المرأة يقدم واجب العزاء للواء أمجد عبد الفتاح مدير أمن بورسعيد فى شهداء الشرطة بالواحات
  • نشاط مكثف لشباب الوفد .. الاعداد لملتقى توظيفى ..وتنظيم قافلة طبية
  • «الوادي الجديد»: رفع حالة الطوارئ بمنطقة الفرافرة
  • القبض على عصابة شيكو وطبنجة بعد سرقتهم 148 الف جنية
  • بتكلفة 12 مليون و200 ألف جنيه..مديرية التربية والتعليم تتجاهل تعليمات المحافظ وتوقف صرف التغذية المدرسية للأسبوع الرابع ببورسعيد
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

فى يوم التراث العالمى.. تعرف على مواقع مصر على القائمة العالمية



كتب : اليوم السابع
بتاريخ : 2017-04-18
الساعة : 2:45:52 م
 
يحتفل العالم، اليوم، بيوم التراث العالمى، تحت رعاية ومظلة منظمتى اليونسكو والتراث العالمى، حسب الاتفاقية التي أقرها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس في عام 1972.
 
وتضم قوائم التراث العالمى قائمة للمبانى والمواقع الأثرية وقائمة أخرى للتراث الثقافى غير المادى، ويظهر لمصر 7 مواقع فى القائنة الأولى هى:
 

منطقة أبو مينا

منطقة أبو مينا الأثرية تقع المنطقة عند الحافة الشمالية للصحراء الغربية التي يطلق عليها بدو المنطقة اسم (أبو مينا) والتي كانت فيما مضي قرية صغيرة حيث كان مدفن القديس مينا ، وكانت المنطقة حتي العصور الوسطي المبكرة أهم مركز مسيحي للحج في مصر والمنطقة تقع غربي الإسكندرية في محاذاة محطة بهيج تقريبا ، حيث يوجد مدق صحراوي واضح المعالم يمتد لمسافة 12 كيلو مترا في اتجاه الجنوب حتي يصل الي منطقة الاثار. 
 

مدينة طيبة "الأقصر"

تقع فى مدينة الأقصر حاليا، حيث تلقب بمدينة المائة باب أو مدينة الشمس عُرفت سابقاً باسم طيبة، هي عاصمة مصر في العصر الفرعوني، تقع على ضفاف نهر النيل والذي يقسمها إلى شطرين البر الشرقي والبر الغربي.
 
واختارتها لجنة التراث العلمي باليونسكو عام 1979لتكون تراثًا عالميًا،و يوجد بها حوالي 14 من أهم المعابد المصرية، حاليًا يطلق عليها الأقصر.
 

القاهرة الإسلامية

قاهرة المعز أو القاهرة الفاطمية تطلق على المدينة التي أسسها القائد جوهر الصقلي لتكون عاصمة الخليفة المعز لدين الله الفاطمي وعاصمة دولة الفاطميين.
اختيرت من جانب منظمة الفنون والعلوم العالمية"اليونسكو"،لتكون ضمن التراث العالمي فى نفس العام الذي تم اختيار"دير أبو مينا،ومدينة طيبة القديمة" 1979.
 
تأسست القاهرة الإسلاميّة في القرن العاشر الميلادي، وتعتبر إحدى أقدم المدن الإسلاميّة بما تحتويه من جوامع ومدارس وحمامات وينابيع. وقد بلغت عصرها الذهبي في القرن الرابع عشر.
 

ممفيس ومقبرتها

تقع ممفيس ومقبرتها فى حيز محافظة الجيزة، واختارتها اليونسكو لتكون تراثًا عالميًا عام 1979.
 
ويتميزالموقع  بوجود قبور صخرية ومصطبات ومعابد وأهرام، ويعتبر الموقع أحد عجائب الدنيا السبع.
 

وادى الحيتان

يقع وادي الحيتان داخل محمية وادي الريان والتي تغطي مساحة 1759 كيلومتر بمحافظة الفيوم على بعد 150 كيلومتر من القاهرة بمصر. عثر في وادي الحيتان على 10 هياكل كاملة لحيتان كانت تعيش في تلك المنطقة قبل نحو 40 مليون سنة ، حيث كانت جزءا من محيط كبير يشمل شمال إفريقيا .
 
وفى العام 2005م تم تصنيف منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث عالمي واختارتها اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.
 

منطقة سانت كاترين

دير سانت كاترين يقع في جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين أعلى الجبال في مصر، بالقرب من جبل موسى. ويقال عنه أنه أقدم دير في العالم، ويعد مزارا سياحيا كبيرا، حيث تقصده أفواج سياحية من جميع بقاع العالم، وهو معتزل، يديره رئيس الدير وهو أسقف سيناء، والذي لا يخضع لسلطة أية بطريرك أو مجمع مقدس ولكن تربطه علاقات وطيدة مع بطريرك القدس لذلك فإن اسم بطريرك القدس يذكر في القداسات، على الرغم من أن الوصاية على الدير كانت لفترات طويلة للكنيسة الأرثوذكسية الروسية، ورهبان وكهنة الدير من اليونانيين وليسوا عربًا أو مصريين، شأنهم شأن أساقفة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس التي يسيطر عليها اليونانيين من عهود طويلة.
 

معالم النوبة

تقع معالم النوبة فى محافظة أسوان ،وتوجد بها معالم مميزة مثل معبد رمسيس الثاني في أبو سمبل ودار عبادة إيزيس في جزيرة فيلة، لاحقًا تم الحفاظ على الموقع من خلال إنشاء سد أسوان.
 
وتم اختيار معالم النوبة كتراث عالمي عام 1979.
 
أما لقائمة التراث الثقافى الغير المادى فتضم:
 

ملحمة السيرة الهلالية

السيرة الهلالية هي إحدى السير الشعبية العربية، وهي عبارة عن ملحمة طويلة تغطي مرحلة تاريخية كبيرة في حياة بني هلال المعروفة بهجرة بني هلال، وتمتد لتشمل تغريبة بني هلال وخروجهم إلى تونس. هي السيرة الأقرب إلى ذاكرة الناس، والأكثر رسوخًا في الذاكرة الجمعية. وتبلغ نحو مليون بيت شعر. وإن أضفى عليها الخيال الشعبي ثوبًا فضفاضًا باعد بين الأحداث وبين واقعها، وبالغ في رسم الشخصيات، وتم اختيارها ضمن قائمة التراث الثقافى اللامادى عام 2008.
 

فن التحطيب

التحطيب فن من الفنون القتالية المصرية المستمدة من الأصول الفرعونية القديمة يستخدم فيه العصي الخشبية في المبارزة، صور الفراعنة هذه الرياضة على جدران معابدهم وكانوا يهتمون بتعليمها للجنود.
 
وأدرجته منظمة اليونسكو فى ديسمبر من عام 2016  إلى قائمتها التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير