الاحتفال بيوم البيئة العالمى بمحمية اشتوم الجميل
 
 

 

 

 
 
  • مليون جنيه تفصل كابوريا عن الزمالك
  • المصري يتعاقد مع جريندو مهاجم اف سي مصر لأربعة مواسم
  • رابطة جديدة لمشجعات المصري في مران الفريق مساء اليوم
  • جرعة تكتيكية مكثفة من العميد خلال المران المسائي للمصري
  • مدرسة الكرة بفرع المصري بالضواحي تواصل تدريباتها
  • مصرع عامل بناء سقط من سقالة بالمنطقة الصناعية في بورسعيد
  • إقبال المئات من شباب بورسعيد على الملتقى التوظيفى
  • مدبولى يعرض مشروعات شرق بورسعيد الجديدة بمؤتمر الشباب
  • تداول 11 سفينة فى موانئ بورسعيد اليوم
  • نجاح أبطال القوات المسلحة فى إحباط محاولة كبرى لإستهداف أحد الإرتكازات الأمنية ...
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

الاحتفال بيوم البيئة العالمى بمحمية اشتوم الجميل



كتب : نيفين كامل
بتاريخ : 2017-05-27
الساعة : 10:32:52 ص
 

 شارك مجمع اعلام بورسعيد فى الاحتفال بيوم البيئة العالمى مع الادارة العامة لشئون البيئة وذلك تحت رعاية السيد اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بمحمية اشتوم الجميل تحت شعار انا ىمع الطبيعة .

واستهل اللقاء الاستاذ محمد الجندى مدير المحمية مرحبا بالسادة الحضور ومعرف السادة الحضور بأن اعلنت محمية طبيعية في عام 1998، تقع على الطريق الساحلي بين بورسعيد ودمياط على مسافة سبعة كيلومترات غرب مدينة بورسعيد وتشمل المحمية «بوغازي الجميل» (الجديد والقديم) و «أشتوم الجميل» ومن خلال هذه البواغيز تدخل مياه البحر المتوسط المالحة إلي بحيرة المنزلة التي تتميز تعدد الأنظمة البيئية بها مما يعزز التنوع البيولوجي بها، بالإضافة إلي بعض الجزر المنتشرة داخل البحيرة والمغطاة بغطاء نباتي متميز عند الكيلو 6 حتى الكيلو 13 وتتعمق داخل بحيرة المنزلة لمسافة ثلاثة كيلومترات.

أما جزيرة تنيس فهي تقع داخل بحيرة المنزلة على مسافة سبعة كيلومترات جنوب غرب بورسعيد، وتشمل تل تنيس الأثري وتحاط بحرم مائي لمسافة 3000 متر.

تبلغ مساحة المحمية 35 كيلومترا مربعا بينما مساحة جزيرة تنيس حوالي 8 كيلومترات مربعة.

وتتميز المحمية بمناخ معتدل للحرارة صيفا ودافئ شتاء مع تعرض السواحل للأمطار الشتوية.

وأشار م. عفيفى محمد احمد رئيس حى غرب ان المحافظة تولى اهتماما كبيرا بالمحمية حتى تظهر بالمظهر الجميل والجاذب للسادة الضيوف .

واكدت استاذ عنايات فرج مدير عام ادارة شئون البيئة ان تعتبر المحمية محطة رئيسية للطيور المهاجرة من أجل التزود بالغذاء والحصول على قسط من الراحة خلال رحلة الهجرة الطويلة في فصلي الخريف والربيع .

ويعيش بمحمية «أشتوم الجميل» تنوع كبير من الطيور بعضها مهدد بالأنقراض مثل البط الخضاري والزرقاني وطائر الشهرمان والدجاج السلطاني واليمام المطوق والقطقاط السكندري وصياد السمك الأبقع ودجاج الماء الأرجواني كما تستوطن طيور أخرى مقيمة مثل الزنزود ومزاخ الغاب والركم والبجع والباشاروش وغطاس أسود الرقبة وغراب البحر والبلشون الأبيض والرمادي وطائر البلبول واليمام الجمري بالأضافة إلى طيور أخرى مثل أبي فصادة الصغير والقنبرة وخطاف البحر.

وتزخر البيئة البحرية بعديد من أنواع الحيونات الرخوية والقشرية، وكذلك بشتى أنواع الأسماك.

وأكد الشيخ بشرى محمد عبد القادر ان ديننا الحنيف يحثنا بالحفاظ على البيئة ودعا الإسلام المسلمين إلى الاعتناء بالنظافة الشخصية فقلة الاعتناء بهذه الناحية قد تنعكس بشكل سلبي على البيئة المحيطة فمن لا يستطيع الحفاظ على نظافته لن يكون قادراً على الحفاظ على نظافة البيئة من حوله. أمرت الديانة الإسلامية أتباعها ووجهتهم إلى أهمية الاعتناء بمصادر المياه، كما حثتهم على ضرورة الاقتصاد في استعمالها حتى لو كان هذا الاستعمال من مياه نهر جارٍ إلى جانب ذلك فقد دعا الإسلام إلى ضرورة المحافظة على نظافة المياه وذلك من خلال عدم تلويثها كونها تعتبر من الثروات الجماعية التي لا يجوز للفرد أن يتصرف بها وكأنها من الممتلكات الخاصة والشخصية. وأكد الاستاذ هشام كامل مدير العلاقات العامة بالشركة القابضة للمياه الشرب بأهمية الحفاظ على المياه المستخدمة وعدم هدرها بالممارسات الغير صحيحة من غسيل السيارات وما الى ذلك ويساعد هذا فى الحفاظ على البيئة .

وشارك ايضا اطفال مكتبة حى العرب ببعض المشغولات الفنية التى تم صنعها من المخلفات والقمامة كالكرتون والملاعق البلاستك وخروج مشغولات رائعة وجميل وايضا المساهمة فى الحفاظ على البيئة . وتم تكريم الاطفال المشاركة وتوزيع شهادات التقدير وبعض الجوائز العينية .

وعلى هامش الاحتفال تم زرعه 100 شجرة و250 شتله مزهره متنوعة من امام المحمية وحتى مدخل بورسعيد لاعطائها المظهر الحضارى .

صرحت بذلك الاعلامية مرفت الخولى مدير عام مجمع اعلام بورسعيد


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير