هواية صيد الأسماك تتحول إلى مصدر رزق للبورسعيدية ومطالب بتنظيم مهرجان للصيد
 
 

 

 

 
 
  • لجنة التراث ببورسعيد تنتهى من توثيق تاريخ حفر قناة السويس على مدار 10 عقود
  • صلاح يسطع.. ويقود ليفربول لـ"حفلة" أهداف تصدر بها مجموعته في الأبطال
  • سكرتير لجنة شباب وفد بورسعيد تتلقى دعوة من مميش
  • بعد تأجيل قضية الاسكان ل7 نوفمبر ..هيثم وجية يشيد بفرغلى والسادات ويطالب النواب باثارة القصية تحت القبة
  • اللمعي: إنشاء شركة تموين السفن دليل علي وعي الرئيس لدور القطاع الملاحي في منافسة الأجانب
  • الدكتور علاء حامد يفوز بعضوية الاتحاد المصرى للجمباز
  • ضبط 17 طائرة تجسس بكاميرات فائقة الجودة بميناء بورسعيد
  • اقتصادية مجلس النواب فى زيارة لشرق بورسعيد
  • مواجهة نارية لإيطاليا في الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال 2018
  • انطلاق معرض كتاب كلية الأداب لإستعارة الكتب بالمجان
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

هواية صيد الأسماك تتحول إلى مصدر رزق للبورسعيدية ومطالب بتنظيم مهرجان للصيد



كتب : ثروت الطحان
بتاريخ : 2017-07-22
الساعة : 2:03:09 م
 
تحولت هواية صيد الأسماك التي تستقطب الآلاف من أبناء بورسعيد إلى مصدر للرزق للعديد من الأسر ، ووسيلة لتوفير النفقات ، في ظل الارتفاع المبالغ فيه لأسعار الأسماك بالمدينة التي تطل على البحر المتوسط وقناة السويس وبحيرة المنزلة وقناة الاتصال ، الأمر الذي دفع عدد من الصيادين الهواة بتدخل المحافظة لتنظيم مؤتمر لصيد الأسماك يساهم في إحداث رواج اقتصادي وسياحي بالمحافظة ، وشراء الأسماك من الصيادين بأماكن تجمعهم وطرحها بالأسواق بأسعار مخفضة . 
 
في البداية أكد محمد عفيفى رئيس حي غرب انه تم إنشاء ألحى منذ فترة قريبة ، ويجرى ألان العمل في حدود الإمكانيات المتاحة لإنارة الطريق السريع بمدخل بورسعيد الغربي ورصف الطرق الفرعية بالحي وتنفيذ الأعمال الخاصة بالصرف الصحي ، وهناك مقترح لتنظيم مهرجان لصيد الأسماك بمشاركة عدد من أبناء المحافظات الأخرى ، تمهيدا لتحويله إلى مهرجان دولي خلال السنوات الماضية ، لإحداث رواج سياحي واقتصادي بالمدينة . 
 
وأكد فوزي المر المدير الأسبق لمدارس آمون والفيروز ، أن هناك مشكلة تواجه الصيادين الهواة ببورسعيد ، وهى منع الصيد بعدد من المناطق الحيوية ، ونحن نطالب بتسهيل الحصول على التراخيص الخاصة ببعض المناطق ، خاصة وان الكثير من الهواة يمارسون مهنة الصيد لبيع الأسماك وللحصول على قوت يومهم وتوفيرا للنفقات .. ونطالب اللواء عادل الغضبان بتنظيم مهرجان للصيد وإنشاء مظلات ومقاعد خشبية للصيادين بالأماكن التي تشهد إقبال كبير مثل أسفل كوبري الجميل وحجر سعيد ومنطقة المعديات . 
 
وأشار العميد متقاعد عبد الوهاب ندا أن هواية الصيد تستقطب عدد كبير من العائلات البورسعيدية ، إلا أن منع الصيد ببعض المناطق يمثل عائق أمام هذه الهواية ، التي لابد وان تتدخل المحافظة لتمنيتها وزيادتها بالسماح للصيادين الهواة بالصيد ببحيرة البردويل وحجر سعيد وغيرها من الأماكن الحيوية التي توجد بها الأسماك الفاخرة من أنواع الدنيس والقاروص وعائلة البورى وغيرها ، وتنظيم مهرجان دولي للصيد ببورسعيد ، خاصة بعد أعمال تطهير بواغيز بحيرة المنزلة ، لإحداث رواج سياحي وتجارى بالمدينة . 
 
وأوضح حامد الشلقانى " بالمعاش " أن بورسعيد ورغم اتساع شواطئها التي تضم آماكن متعددة لصيد ككوبري الجميل الأول والثاني ، وحجر سعيد ، والحجر الشرقي وتفريعة بورفؤاد وبحيرة المنزلة والمحطات التابعة لهيئة قناة السويس " راس العش ، والتينة ، والكاب " وهم بمدخل المجرى الملاحي ، إلا أن اغلب هذه الأماكن تحتاج تصاريح من الجهات الأمنية وقناة السويس ، وهى أماكن يوجد بها أنواع كثيرة من الأسماك القاروص واللوت والباغة والدنيس والوقار والسيجان والموز والشخرم وغيرها ، وهناك بعض الأسماك ببعض المناطق التي يصل حجم السمكة بها إلى عشرين كيلو جرام .. وأتمنى أن تتبنى محافظة بورسعيد تنظيم مسابقة مفتوحة لصيد الأسماك لجميع الأعمار لمدة أسبوع ، ووفقا لنظم الاتحاد الدولي لصيد الأسماك بالسنارة والخيط فقط . 
 
وقال محمود سأسأ " صياد محترف " أن تجار الأسماك يشترون السمك من الصيادين الهواة من أماكن التجمعات بأسعار مخفضة ويتم بيعها لتجار التجزئة بأسعار عالية جدا ، وأتمنى أن تلعب المحافظة هذا من خلال توفير سيارة ثلاجة لشراء الأسماك من الصيادين الهواة ومراكب اللوكس التي تعمل بالبحيرة ، وفلائك القنال التي تعمل بجوار كوبري النصر الجديد بقناة السويس ، للحصول يوميا على ما يقرب 20 طن من الأسماك المختلفة . 
 
بالإضافة لضرورة فتح الكثير من ألاماكن المحظور الصيد بها مثل حجر سعيد ، وشرق التفريعة " الحاجز الشرقي والغربي " واستخراج تصاريح الصيد بعد التأكد من هوية الصيادين الهواة الذين يصطادون الأسماك بالغابة أو الماكينة 

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير