الملايين بالعالم يترقبون الاثنين المقبل الكسوف الكلى للشمس الحدث الفلكى الأكبر فى 2017
 
 

 

 

 
 
  • محافظ بورسعيد : الانتهاء من رفع كميات المياة المتراكمة الناتجة عن كسر ماسورة المياة
  • قومى المرأة ببورسعيد ينعى شهداء الوطن من رجال الشرطة بالواحات
  • محافظ بورسعيد ينعي شهداء الواجب الوطني من رجال الشرطة بالواحات
  • مصادر: دعم جوي لقوات الشرطة خلال اشتباكاتها مع مسلحي "جبال الواحات"
  • الجمعة ..16 سفينة بموانىء بورسعيد
  • النائبة سعاد المصري: تقرير تصنيف القاهرة كأخطر مدينة على النساء "مسيس" ومشبوه
  • للمصري راحة غدا ، والفريق يستأنف تدريباته الاحد ببورسعيد استعدادا للاسماعيلي
  • الداخلية تكشف تفاصيل حادث الواحات.. وتؤكد: جار تمشيط المنطقة
  • المصري فشل في الفوز علي الرجاء الاخير ..تعادل معه بدون اهداف بعد مباراة غريبة
  • انطلاق مهرجان " الألوان بالهندي" لمؤسسة صنع في مصر ببورسعيد
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

الملايين بالعالم يترقبون الاثنين المقبل الكسوف الكلى للشمس الحدث الفلكى الأكبر فى 2017



كتب : اليوم السابع
بتاريخ : 2017-08-17
الساعة : 11:33:30 م
 

ساعات قليلة ويكون الملايين على مستوى العالم على موعد مع الحدث الفلكى الأكبر بـ2017، وهو كسوف الشمس الكلى المرتقب حدوثه الاثنين المقبل، ويعيش الملايين من هواه الفلك والباحثين فى علم الفلك حاله من الترقب لرصد ومشاهدة وتسجيل هذه الظاهرة.

وفى هذا اليوم يكتسح ظل القمر معظم قارة أمريكا الشمالية، ويبدأ الكسوف فى المحيط الهادئ وينتهى فى المحيط الأطلسى عابرآ الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل إلى الساحل فى طريقه من الشمال الغربى إلى الساحل الجنوبى الشرقى للولايات المتحدة.

ووصف هذا الحدث بأنه "الكسوف الأمريكي العظيم"، لأنه سيكون مرئى بشكل كسوف شمسى كامل فقط ضمن حزام يعبر الولايات الأمريكية المتجاورة بأكملها، علما بأن كسوف 8 يونيو 1918 هو آخر كسوف كلى مرئى عبر الولايات المتحدة المتجاورة بأكملها.

ويكون قدر الكسوف الكلى 1.0306 وسيكون مرئيا من ممر ضيق خلال الولايات المتحدة، وسوف يشاهد لأول مرة من الأرض في الولايات المتحدة بعد وقت قصير من الساعة 10:15 صباحا في ساحل ولاية أوريغون في المحيط الهادئ، ثم سوف يتقدم شرقا عبر سايلم، كاسبر، لنكن (نبراسكا) ،ومنطقة مدينة كانساس، ناشفيل، وأخيرا تشارلستون، وتكون المدة الأطول للكسوف الكلي ستكون دقيقتين 41.6 ثانية فى متنزة جاينت التابع لولاية إلينوي جنوب كاربوندال .

وسيكون هذا أول كسوف كلي للشمس مرئي من جنوب شرق الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس يوم 7 مارس 1970، وأول كسوف شمسي كامل مرئى من الولايات المتحدة منذ كسوف الشمس في 11 يوليو 1991، الذى شوهد فقط من جزء من هاواى،  وأول كسوف كلى للشمس مرئي من الولايات المتحدة المتجاورة منذ عام 1979.

وفى هذا السياق، قال الدكتور شرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، الكسوف الشمسى فى 21 اغسطس الجارى ، يُرى بالولايات المتحدة ولا يُرى فى مصر، موضحا أن  كسوف الشمس لا يحدث أبدا إلا إذا كان القمر محاقا وهو ما سيكون عليه القمر فى 21 من الشهر الجارى.

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أن فترة الكسوف الكلي فهي تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق تقريبا ، لأن قطر بقعة ظل القمر على الأرض لا تتعدى 270 كم ، وسرعة حركة ظل القمر على الأرض تبلغ حوالي 35 كم في الدقيقة ، موضحا أن القمر صغير جدا بالنسبة للشمس لذلك لا يزيد مدة الكسوف الكلي عن 7 دقائق .

وأكد رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن كسوف الشمس الكلي سيحدث في الولايات المتحدة الامريكية ، وهو الحدث الفلكي الأكبر لعام 2017 حيث لم تشاهد الولايات المتحدة مثل هذا الكسوف منذ عام 1979 ، ولم يتكرر مثله هناك إلا في عام 2024.

وتابع تادرس أنه في هذا اليوم يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ، ويبدأ مسار الكسوف في المحيط الهادئ ويمر بالولايات المتحدة ، ويكون مرئيا في أجزاء من ولاية أوريجون ، ولاية ايداهو ، وايومنج ، نبراسكا ، ميسوري ، كنتاكي ، تينيسي ، كارولينا الشمالية ، وكارولينا الجنوبية ثم ينتهي في المحيط الأطلسي، موضحا أن معظم دول أمريكا الشمالية وأجزاء دول أمريكا الجنوبية سوف يشاهد هذا الكسوف جزئيا.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد غريب أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفكلية ، إن يوم 21 أغسطس الحالى سيكون يوم الحدث الفلكى الأكبر لعام 2017، حيث يشهد أكبر ظاهرة كسوف كلى للشمس منذ 38 عاما .

وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفكلية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، إن الكسوف يبدأ في المحيط الهادئ وينتهي في المحيط الأطلسي عابرآ الولايات المتحدة الأمريكية من الساحل إلى الساحل في طريقه من الشمال الغربي إلى الساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة.

وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفكلية، إلى ان الكسوف لن يرى فى مصر والوطن العربى، لافتا إلى أن مصر شهدت مثل هذا الكسوف وكان حدثا عالميا فى عام 2006.

كما أكد الدكتور ياسر عبد الهادى أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، أن الكسوف الكلى لم يرى فى مصر والوطن العربى ، موضحا فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه حدث فى مصر مثل هذا الكسوف فى 29 مارس 2006 وكان فى السلوم، لافتا إلى أن المعهد لن يرسل لجان لمتابعته فى الولايات المتحده.

كسوف الشمس ظاهرة فلكية تحدث عندما عندما يمر القمر بين الأرض والشمس وتكون كل الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا. وبالتالي فأن القمر يحجب قرص الشمس كليا أو جزئِيًّا لمشاهد على الأرض. يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يكون قطر القمر الظاهري أكبر من الشمس، وبالتالي يحجب القمر جميع أشعة الشمس المباشرة في مسار ضيق عبر سطح الأرض، ويحول النهار إلى ليل.



   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير