التنيس ..شاهد على تاريخ المحروسة ..الجزيرة غنية بالاثار والطيور والنباتات النادرة
 
 

 

 

 
 
  • رسميًا.. تونس تصطحب مصر إلى أمم أفريقيا 2019 بالفوز على النيجر
  • مصر تواصل تصدرها لأكثر المنتخبات مشاركة في أمم أفريقيا برقم تاريخي
  • منتخب مصر يفوز على إيسواتيني ويُسقط "درع الملك" في الطريق للكاميرون
  • بدر الدين حسن يكتب ..الى اتحاد الكرة المصرى ..استقيلوا يرحمكم الله
  • ما الذي يعنيه تفسير الأحلام لحياتنا؟
  • مصرع شخصان فى حادث تصادم على طريق بورسعيد الاسماعيلية
  • موانئ بورسعيد تستقبل 4 سفن حاويات
  • فرص عمل بالمدرسة الرسمية الدولية
  • بورفؤاد يفوز على الرباط بهدف فى ديربى بورسعيد
  • موانئ بورسعيد تستقبل 6 سفن حاويات وبضائع عامه .
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

التنيس ..شاهد على تاريخ المحروسة ..الجزيرة غنية بالاثار والطيور والنباتات النادرة



كتب : زيزى ابراهيم
بتاريخ : 2017-11-09
الساعة : 1:31:19 م
 

جزيرة التنيس التابعة جغرافيا لمحافظة بورسعيد، تلك الجزيرة القابعة في الجزء الجنوبي الغربي من المحافظة وهي جزء من بحيرة المنزلة، والتي تعتبر من أهم الجزر التي تحتوي بين طياتها حيوانات وطيور ونباتات نادرة.

وتبلغ مساحة الجزيرة نحو 180 كم2، وتحتوي على أثار تعود للعصر الفرعوني والإغريقي والإسلامي، ولكن الإهمال والنسيان يجعل الكثير يجهل تاريخها العظيم.

وتستعرض بوابة الصقر الالكترونية قصة تلك الجزيرة وتاريخها كاملا:

معنى الاسم

اسم "التنيس" أصله يوناني، وهي تعني كلمة الجزيرة، كون إنها محاطة من جوانبها بالمياه، ويقول آخرون إن اسمها نسبة إلى تنيس بن حام بن نوح.

مميزات الأرض

وتتميز جزيرة التنيس بخيرها الوفير، لخصوبة الأرض الشديدة على مر السنوات، ومنحدرات المياه التي لا تنقطع عنها صيفا أو شتاءا

كما تم اختيار محمية أشتوم الجميل التي تقع بها، كمحمية طبيعية تدخل في تصنيف محميات الأراضي الرطبة وذلك بما لها من مميزات بيئية لا توجد في مثيلتها من المحميات الأخرى.

ثالثا النظام البيئي

وتحتل جزيرة التنيس ومحمية أشتوم الجميل بها ثلثي النظام البيئي المائي لبحيرة المنزلة، وهما أقل الأنظمة تلوثا حيث إن النظام البيئي المائي الثالث وهو العذب يكون مصدره المصارف سواء زراعية أو صناعية أو صحية.

كما أن بوغازي الجميل وأشتوم الجميل اللذين يربطان البحر الأبيض المتوسط بالبحيرة، يعملان على تجديد دوران المياه بداخلها وبالتالي زيادة المخزون السمكي وعدم تركيز العناصر الثقيلة بها.

آثار وطيور

 أما بخصوص الآثار العظيمة فيوجد في جزيرة التنيس آثار يرجع تاريخها إلى العهد الأيوبي، بجانب آثار تعود للقرن السادس الميلادي، والتي يمكن أن تكون مزارا سياحيا.

كما تقع المحمية في مواجهة خطوط سير هجرة الطيور في مواسم الهجرة، ويعتبر تل تنيس مناسب لكافة أنواع الطيور المقيمة والمهاجرة للتكاثر والأكل والشرب والحياة.

طيور ونباتات نادرة

 يوجد بالمحمية نحو 50 نوعا من أنواع النباتات النادرة والهامة بمنطقة المحمية، و150 نوعا ببحيرة المنزلة ومن أمثلتها نبات البوص والذي يعد أكثر الأنواع انتشارا ويوجد بعض الأنواع المائية مثل نبات نخشوش الحوت وخس البحر.

أما بخصوص الطيور فتم تسجيل 233 نوعًا من الطيور منها ما هو مقيم مثل  صياد السمك الأبقع، الهدد، اليمام، البلشون الأبيض الصغير، ومنها ما هو مهاجر مثل  البط، القلق الأبيض، السمان، الغر، والطيور الخواضة

  نباتات برية

 كما يوجد في الجزيرة نباتات برية تستخدم إنتاج العقاقير والتي تساعد في علاج كثير من الأمراض مثل نبات ركب الجمل والذي يعتبر طاردا للديدان المعوية، وأيضا مسهل قوى ونبات الخبيزة البرية والذي يستخدم في علاج النزلات المعوية وعلاج فقر الدم.


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير