آخر مستجدات مشروع أنفاق قناة السويس للربط بسيناء
 
 

 

 

 
 
  • بألوان ليفربول واقتداء بصلاح ..هندسة بورسعيد دفعة 2013 يحتفلوا بتخرجهم
  • بورسعيد تحتفل بأطفال مستشفى سرطان الأطفال
  • فى اياب الكونفدرالية ببورسعيد .. صدام بين المصرى ومونانا الجابونى
  • وزير الشباب فى بورسعيد لمساندة المصرى
  • اليوم ..19 سفينة إجمالى الحركة بموانئ بورسعيد
  • طلاب وطالبات تجارة "إنجليش" بورسعيد يتضامنون مع سوريا
  • الفريق مُهاب مميش ومحمد القمزي وقيادات الحكومتين المصرية والإماراتية يشهدون تدشين بدء أعمال شركة التحدي المصرية الإماراتية للتكريك والأعمال البحرية
  • المصري استعاد ذاكرة الانتصارات. فاز علي النصر ٢/١. بعد مباراة سريعة حماسية. رغم انف الحكم وسوء الحظ
  • غدا..جمعية من أجل مصر تنظم يوم للطفل بمدينة بورفؤاد
  • حزب الوفد ببورسعيد يكرم عائلة خضير فى أعياد شم النسيم
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

آخر مستجدات مشروع أنفاق قناة السويس للربط بسيناء



كتب : زيزى ابراهيم
بتاريخ : 2017-12-22
الساعة : 8:38:21 ص
 
يشهد مشروع أنفاق قناة السويس، والتي تربط شبه جزيرة سيناء بمدن القناة من خلال أنفاق أسفل الممر الملاحي لقناة السويس، جهدا مضاعفا لضمان إنجازه بشكل غير مسبوق، ويتكون من ثلاثة أنفاق، اثنان منها للسيارات والثالث نفق سكة حديد. 
 
وتستعرض "فيتو" آخر الأعمال في حفر تلك الأنفاق كاملة، وتفاصيل ذلك المشروع الضخم.
 
الحفر والردم
وصلت كميات الحفر في أول نفقين نحو مليون متر مكعب، بينما تم إنهاء أعمال الردم لزوم تحسين خواص التربة بمنطقة التجهيزات ومداخل ومخارج الأنفاق شرق وغرب القناة بمعدل 2 مليوني متر مكعب، أما الخرسانة المسلحة المستخدمة في أنفاق قناة السويس فوصلت إلى مليون ومائتي ألف متر مكعب، بينما بلغت كميات الحديد المستخدمة مائة ألف طن.
 
ماكينة الحفر
ومنذ فترة وصلت ماكينة الحفر إلى غرب قناة السويس للنفق الشمالي جنوب بورسعيد، والذي تنفذه شركة المقاولون العرب ضمن مشروع الأنفاق، وعقب المهندس محسن صلاح رئيس مجلس إدارة شركة "المقاولون العرب" على وصول الماكينة قائلا: "إن تلك الماكينة انتصار للإرادة المصرية وكذا النجاح الذي يشهده المشروع، فالرئيس عبدالفتاح السيسي وضع ثقته في الشركات المصرية في تنفيذ تلك المشروعات العملاقة".. 
 
معدلات العمل
واستكمل رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب: أن معدلات حفر النفق سارت بمعدل متقدم على البرنامج الزمني، ويجري العمل الآن بمداخل ومخارج النفق، وما يضمه من مبان إدارية وخدمات وأنظمة تشغيل مختلفة".
 
مرور السيارات 
ومشروع أنفاق قناة السويس يتكون من ثلاثة أنفاق، نفقان للسيارات ونفق للسكة الحديد.. وبخصوص نفقي السيارات، فالنفق الواحد بإجمالى طول بلغ 5820 متر للنفق الواحد منهم 990 مترا يتم تنفيذها باستخدام الحفر المكشوف، و4830 مترا يتم تنفيذها باستخدام ماكينات الحفر العملاقة TBM، والتي تم استيرادها من ألمانيا خصيصا لهذا المشروع.
 
مسافات دقيقة
وتصل المسافة الفاصلة بين نفقي السيارات إلى ما يقرب من 13 مترا ويتم الربط بينهما بمجموعة مممرات عرضية متكررة، كل 500 متر بطول النفق والتي تستخدم في عمليات إخلاء الأفراد في حالات الطوارئ.
 
ويخدم كل نفق من نفقي السيارات اتجاها مروريا واحدا، ويحتوى على حارتين مروريتين بعرض 3.65 متر لكل حارة وبارتفاع 5.5 متر.
 
كما يصل أقصى عمق للنفقين أسفل سطح مياه القناة 53 مترا، ويبلغ القطر الداخلي للنفق 11.4 متر كما يبلغ سمك الجدار الخرسانى للنفق 60 سم.
 
نفق السكة الحديد
أما نفق للسكة الحديد فسيكون بطول 9000 متر، ويتضمن حفرا مكشوفا بطول 2200 متر و6800 متر حفر باستخدام ماكينات الحفر TBM، ويبلغ القطر الداخلي للنفق 11.4 متر، والقطر الخارجي 12.6 متر.
 
وصمم هذا النفق لخدمة الاتجاهين المروريين بسعة كافية لقطارات الركاب والشحن بعد انتهاء تركيب ماكينة الحفر الثانية.
 
يذكر أن قطر النفق الخارجى يبلغ حوالي12.6 متر، والداخلى 11.4 مترا، وطول النفق الواحد نحو 2850 مترا ويصل إلى 3850 مترا بالمداخل والمخارج، وتبلغ المسافة بين النفقين الشمالى والجنوبى 13 مترا، وتحتوى الأنفاق على ممرات طوارئ للأفراد، ويخدم كل نفق اتجاها مروريا واحدا، ويحتوى على حارتين مروريتين بعرض 3.65 متر لكل حارة وبارتفاع 5.5 مترا

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير