المنطقة الحرة ببورسعيد.. في دائرة الاتهام
 
 

 

 

 
 
  • كل سنة و انت طيب يا راجل يا طيب
  • المصرى الجديد يتعادل مع الدراويش ..ميمى عبد الرازق ينجح فى قيادة البورسعيدية
  • " شيماء شحاتة " رئيس لجنة شباب حزب الوقد ببورسعيد تنعي شهداء حادث المنيا الإرهابي
  • شارعنا نظيف ..العنوان شارع صفية زغلول و حارة الأصمعى
  • التضامن الاجتماعى تتابع عمل لجان حماية الطفل بمنافذ بورسعيد الجمركية
  • لجان حماية الطفل بمنافذ بورسعيد الجمركية " الرسوة و الجميل " لحماية الاطفال من استغلالهم فى عمليات التهريب
  • تعرف علي التفاصيل الكاملة لواقعة " فساد" حكم مباراة فيتا كلوب والمصري
  • " شيماء شحاتة " تشارك في أحتفالية ظاهرة تعامد الشمس علي وجه الملك رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل بأسوان
  • بلاغ لمحافظ بورسعيد : مدارس بورسعيد سداح ..مداح .. و
  • تحت شعار "اليأس خيانة" ..المصرى فى الكونغو اليوم استعدادا لفيتا كلوب
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

المنطقة الحرة ببورسعيد.. في دائرة الاتهام



كتب : طارق حسن
بتاريخ : 2018-08-31
الساعة : 8:34:15 م
 
بعد انتشار فيديو واقعة أطفال التهريب من المنافذ الجمركية أصبحت المنطقة الحرة في بورسعيد في بؤرة الضوء والاتهام وتزايد اعداد المطالبين بإلغائها ولكن ما هو رأي الشارع البورسعيدي في موضوع المنطقة الحرة؟!
يقول عصام مجاهد - تاجر - حجم تجارة واستيراد بورسعيد خلال الخمس سنوات الماضية ضئيل جدا إذا قيس بحجم الاستيراد للدولة كما ان المسئولين عن البلد من اقصاها إلي اقصاها يعرفون المعلومات الدقيقة عن التهريب ومصادره وناسه ومن يحميهم وطرقها ووسائل التهريب وفيهم من هو في مواقع المسئولية من داخل الجمارك والميناء إلي المنافذ.. أين القنطرة وتجارها ومخازنها؟ ثم أين قانون التجارة عن البضائع مجهولة المصدر المهربة؟ ارفعوا ايديكم عن البلد بالتصدي للتهريب من المنبع والكل يعلم كيف ولكن لا توجد إرادة!
أشار منير حمود مؤسس مبادرة سياحة الواحد بمدينة بورسعيد إلي أن بين المنطقة الحرة والسياحة ببورسعيد ارتباطا وثيقا.. تري ما هو السر بين هذا الارتباط.. نعلم جميعا بأنه منذ بدأت المنطقة الحرة وقدوم جميع بلدان مصر للمدينة للشراء والتجارة من ملبس ومأكل ومشرب وجميع المنتجات الجملية والبرندات الفاخرة التي لا توجد مثلها في أي مدينة وان وجدت تكون باهظة الثمن.. اعني بهذا الكلام بأن كم الرواج والاشغالات سواء فندقية أو غيرها وانتعاش للشباب والعمل في التجارة.. كل هذا يرجع للمنطقة الحرة.. لماذا نهدم تجارة وحياة شعب عاش علي حياة مستقرة ماديا ومعنويا.. كثير من ينادون بإلغاء المنطقة الحرة.. لا وألف لا.. بورسعيد ستظل دائما مقصدا للسائح سواء عربي أو أجنبي ودعوة عامة للجميع بالوقوف لانقاذ المدينة الباسلة.
وتقول منال محمد الغراز عضو مجلس ادارة جمعية خيرية: المنطقة الحرة واحدة من مكتسبات بورسعيد وهي تجربة رائدة يجب المحافظة عليها وتدعيمها لأن فكرة المناطق الحرة في أغلب بلاد العالم تتم لتكون مصدرا للنمو الاقتصادي وأقرب مثال دبي وهونج كونج وسنغافورة وإذا كانت المنطقة الحرة في بورسعيد لم تعد تحقق المأمول منها فيجب اعادة تقييم لها واقتراح عدة اقتراحات يمكن أن تكون وسيلة لنجاحها ودعمها ومنها أولا.. نقل المنطقة الحرة إلي داخل الدائرة الجمركية مع توسعتها لتشمل من محطة السكة الحديد وحتي كوبري عزمي ومحمد علي مع توسع رأسي بإضافة مخازن علي هيئة أبراج مجهزة وثانيا تلغي المنافذ الجمركية وثالثا تخرج البضائع برسم المنطقة الحرة في حدود الحصص الاستيرادية المقررة دون العرض علي الصادرات والواردات وتبقي هذه الميزة الوحيدة لبضائع المنطقة الحرة ويسدد عنها رسوم جمركية قطعية حسب الوزن ورابعا بالنسبة للتجار من خارج بورسعيد يمكنهم الاستيراد من بورسعيد باعتبارها بلد المنشأ مما سيسبب رواجا غير عادي لتجار بورسعيد حيث سيحلون محل المصدر الخارجي لتغذية كل مدن الجمهورية بما تحتاجه وتخفض الرسوم الجمركية بواقع من 10% وحتي 25% إذا تم الاستيراد لمدن الجمهورية من بورسعيد علي ان تختلف النسبة إذا كان التصنيع داخل المنطقة الحركة.
 
القضاء علي التهريب
تضيف منال الغزاز: الفائدة انه هنا يستطيع كل تاجر علي مستوي الجمهورية ان يشتري من المنطقة الجمركية بضائع لعملة بحد ادني 20000 جنيه ويسدد عنها الرسوم الجمركية رسميا داخل الدائرة الجمركية وهنا سينتهي التهريب تماما ستنتعش الحركة التجارية بالكامل أضعاف أضعاف القنطرة وكذا محلات القطاعي المعفاة من العرض علي الصادرات والواردات في حدود الحصص الاستيرادية المقررة للمدينة حلول بسيطة ولكن لو طبقت لتغير حال المنطقة الحرة ببورسعيد والذي نعيشه الآن ودفع البعض إلي المطالبة بإلغائها.
قال حسن رحيم عضو مجلس ادارة الغرفة التجارية: بورسعيد مدينة حرة علي الجهات التنفيذية والأمنية الحفاظ علي منافذها من عمليات التهريب الممنهج وضياع أموال طائلة علي الدولة وخلف فئة من المسجلين الخطر لديهم رءوس أموال رهيبة ولا أحد يعلم فبماذا يستغلون هذه الأموال ولولا مساعدة بعض رجال الأمن والجمارك لما نجحوا في تهريب أي شيء فالقضية مشتركة بين المهربين ومن يسهل لهم عمليات التهريب فلابد من محاسبة كل مقصر في هذا الشأن مهما كان مركزه.. أما بالنسبة للحركة التجارية لبورسعيد لها ميزة استيراد جميع السلع برسم المنطقة الحرة فعلينا ان نستغلها الاستغلال الأمثل ونحافظ علي البضائع داخل المدينة قدر المستطاع لتعود حالة الرواج داخل المدينة مرة أخري ويستفيد منها معظم شعب بورسعيد مع بعض التعديلات من تجميل مداخل ومخارج بورسعيد حتي تليق بمكانة محافظتنا والتنبيه علي البائعين المعاملة الحسنة للزوار حتي يغيروا فكرتهم عن بورسعيد.. أنا مع استمرار المدينة الحرة والحفاظ علي مكتسباتها وتشديد الدور الرقابي علي أي متسبب في عمليات تهريب أو ضياع حقوق شعب بأكمله من أجل بعض ضعاف النفوس من مهربين ومسئولين مرتشين.
 
الجناح الإنتاجي
أكد د.السيد فهمي شحاتة استشاري الأعمال والتحكيم التجاري والجمركي الدولي: ان بورسعيد مدينة حرة بالقانون رقم 12 لسنة 76/77 بناء علي رغبة القيادة السياسية في حينه وتمخض عنها قيام مدينة حرة بجناح واحد فقط وهو الاستهلاك المعتمد علي الواردات من دول ناشئة صناعيا ضعيفة الانتاجية للسلع الحديثة والمبتكرة.. أما الجناح الآخر وهو الإنتاجي والقدرة علي التسويق والتصدير الدولي فلم يكن له محل من الاعراب في التأسيس لهذه المدينة الحرة.. لذا جاءت التعديلات علي هذا القانون متأخرة ولمجرد كسب الأصوات فلماذا لا يكون إصلاح هذا القانون السابق وتعديلاته بما يجعل من بورسعيد أداة هامة في هذا الإصلاح المتواكب والمؤيد من صندوق النقد وأغلب المؤسسات الدولية العاملة في المجال الاقتصادي والتجارة الدولية.
اضاف محمد حسنين المشكلة ليست في إلغاء المنطقة الحرة ولكن المشكلة في الغائها دون توفير البديل المناسب الذي يوفر لقمة العيش لبورسعيد.. فهذه كارثة لأن أكثر من 38 ألف تاجر بورسعيدي بأسرهم الذين يتجاوزون أكثر من 120 ألف نسمة يعيشون علي التجارة التي أصبحت الآن في ركود.
أما سمير عوض موظف الجمرك فيقول: للأسف المنطقة الحرة تصرف علي بورسعيد من علاج لغير القادرين وفتح بيوت كثيرة عايشة علي البطاقة الاستيرادية الكبيرة والصغيرة وفيه ايضا اصحاب المؤهلات العليا تنازلوا عن الوظيفة للحصول عليها والمفروض الصرف ايضا علي بعض المشاريع التي تستفيد منه البلد دون تحمل الدولة أي شيء يجب علي الدولة ايجاد حل للمشكلة بايقاف التهريب المتسبب في الخراب بدلا من نغمة الإلغاء.
قال جمال غنيم رئيس لجنة تسوية المنازعات لمحافظة بورسعيد: لابد من دراسة وافية من قبل الدولة إذا أرادت الغاء المنطقة الحرة ليس مهم تكون في بورسعيد ووزير الاقتصاد ليس كافيا لأخذ هذا القرار لأنه وحده لا يملك البديل مثل هذا القرار لابد ان يعمل له الآلاف من الدراسات وأولها الحالة الأمنية داخل البلد بعد الغاء المدينة الحرة وايجاد بدائل للتجار وتوفير فرص عمل للشباب ولو احد قال السياحة بديلة يبقي يضحك علينا.
اضاف عاطف سلطان - تاجر ما يحدث الآن من المناداة بإلغاء المنطقة الحرة هو خيانة للبلد من مجموعة بدأتها بالتهريب والقضاء علي التجارة ببورسعيد وبعد ذلك القضاء علي السياحة الداخلية بتسكين من قاموا بسرقة تعيين أولادنا بشركات البترول غرب المدينة للقري السياحية وبعد ذلك تركوا اصابع وحناجر رجالهم للمطالبة بإلغاء المنطقة الحرة.. عملية منظمة.
أكد عمرو متولي رئيس مجلس آباء مدرسة بورسعيد الرسمية للغات: الموضوع يتطلب دراسة وأؤكد ان المنطقة الحرة افسدت بورسعيد ولكن الأمور يجب ان تدرس بشكل علمي.
اضاف حسام القشاوي مدير مدرسة: مطلوب عمل مؤتمر اقتصادي ببورسعيد بحضور وزيد الاقتصاد يتناول المنطقة الحرة ما لها وما عليها وكيفية النهوض ببورسعيد في كافة المجالات التنموية زراعة وصناعة وتجارة وميناء وسياحة.. الخ وعند انعقاد هذا المؤتمر لابد ان يسند تنظيمه لشخصيات "محل ثقة" وتوجه الدعوة لمن يضيف للمؤتمر وليس لهواة التصوير والمنظر.
أما صلاح المحمدي فيقول الدولة لا تريد ان تصتدم بالناس قرار مفاجيء ولذلك هي تستغل الاعلام في التمهيد لقرارها المنتظر فمن الواضح ان الدولة ملت فكرة المنطقة الحرة اكثر من غالبية أهل بورسعيد وياريت الدولة تتبني اقتراحي بنقل المنطقة الحرة لشرق التفريعة لأن هذا سيحقق ميزتين الأولي هي المحافظة علي حصص التجار الاستيرادية والثانية انه سيقلص التهريب جدا جدا.
ويقترح رامي ناجي أن تعود بورسعيد لسابق عهدها بلا أسوار.. فلينزح عنها اللاجئون والغرباء.. أهلا بالاستثمار وأهلا بأصحاب المصانع.

   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير