مجموعة من الكتب الخفيفة… خيارك الأمثل في أوقات السفر والانتظار!
 
 

 

 

 
 
  • ختام الدورة التدريبية الاولى لمتخصصى المينى فوتبول ببورسعيد.
  • انطلاق فعاليات الدورة التدريبية الاولى للمينى فوتبول بحضور المحافظ ورئيس الاتحاد
  • "الشباب المصري" : نجاح مساعي الدولة المصرية لحماية الشعب الليبي
  • النادى المصرى يقاضى احدى الاكاديميات الرياضية بالسويس لاستغلال اسمة وشعارة
  • الجمل بديلا لأموتوفى صفوف صفوف المصرى
  • الزائدة الدودية تحرم المصرى من جهود أموتو امام الزمالك
  • لاعبا فريق الشباب محمد بندق واحمد يوسف ينضمان الى معسكر المصرى بأوامر العشرى
  • المصرى يدخل معسكر مغلق ببرج العرب استعدادا لاستئناف بطولة الدورى ومواجهة القلعة البيضاء
  • افتتاح ناجح لنشاط لعبة المينى فوتبول باشهار منطقة بورسعيد بحضور احمد سمير رئيس الاتحاد.
  • كلوب: لن ندافع عن لقب الدوري الموسم المقبل بل سننقض عليه
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

مجموعة من الكتب الخفيفة… خيارك الأمثل في أوقات السفر والانتظار!



كتب : اراجيك
بتاريخ : 2019-11-23
الساعة : 8:41:23 م
 

كما أن لكل مقام مقال، نحتاج في بعض الأوقات أن نلجأ إلى كتاب لطيف يروح عن النفس، ويذهب ما قد تجلبه دقائق الانتظار وساعات السفر الطويلة من ملل أو إرهاق

وفي مثل هذه الحالة يكون اختيارك لكتاب سهل المحتوى، شيق المضمون هو الخيار الأمثل، تشمل هذه الكتب عادة مقالات مجمعة، سوانح نافعة، حكم مقتضبة أو قصص قصيرة. منها اخترت لك هذه الباقة…

الأخلاق والسير

ما أحوجنا اليوم لنصيحة أو حكمة تهذب أخلاقنا، وتسير بنا نحو دروب الفضيلة والاستقامة، في هذا الكتاب لابن حزم ستجد الكثير من العظات والحكم بالغة الأثر، تدعو إلى السمو بالنفس والرقي بالتصرفات والأخلاق.

وابن حزم يعد واحد من أكبر علماء الأندلس، أديب وشاعر وفيلسوف، لقبه ابن القيم بمنجنيق العرب.

الكتاب رغم صغر حجمه، إلا أنك لن تكف عن اقتباس ما ورد فيه من شذرات وفوائد عظيمة، فيه ستجد فصلًا يتكلم عن مداواة النفوس، إصلاح الأخلاق، مجالس العلم، الصداقة وأدب النصح.

مقتطفات من الكتاب:

# من امتحن بالعجب فليفكر في عيوبه. فإن أعجب بفضائله فليفتش ما فيه من الأخلاق الدنية، فإن خفيت عليه عيوبه جملة حتى يظن أنه لا عيب فيه؛ فليعلم أنها مصيبة الأبد، وأنه أتم الناس نقصا.

# لا تنقل إلى صديقك ما يؤلم نفسه، ولا ينتفع بمعرفته؛ فهذا من فعل الأرذال، ولا تكتمه ما يستضر بجهله، فهذا فعل أهل الشر.

# أبلغ في ذمك من مدحك بما ليس فيك لأنه نبه على نقصك. وابلغ في مدحك من ذمك بما ليس فيك لأنه نبه على فضلك.

فصول اجتماعية

فصول طريفة، وعلى الرغم من طرافتها تحمل في جعبتها الكثير من الرسائل المهمة، وفيها تقييم حقيقي لبعض المواقف الاجتماعية التي نمر بها يوميًا، هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من المقالات المجمعة للأديب والفقيه على الطنطاوي.

صدق العبارة وصراحة المؤلف، أضاف لأهمية القضايا المطروحة الكثير من الجمال، وعلى الرغم من مرور أعوام طويلة، على طرح هذه القضايا الاجتماعية، ستتعجب من مدى تشابه الزمن والناس والأحوال.

ستجد في الكتاب فصلًا يتحدث عن الضيف ثقيل الظل، البخل ونقيضه، الإحسان إلى الآخرين، تربية الأبناء وغيرها من المواضيع التي تهمك.

لو أبصرت ثلاثة أيام

كتيب مذهل، لهيلين كيلر، تلك المرأة الاستثنائية التي عانت من مشاكل صحية عديدة، فهي لا ترى ولا تسمع ولا تتكلم، منذ طفولتها، لكنها ذللت كل هذه الصعاب وحولتها إلى إبداع، نقشت به اسمها على صفحات التاريخ.

رحلة خيالية لمدة ثلاثة أيام، تقوم بها كيلر – التي أعدت جدولًا لرحلة لن تتحقق – بتذكيرنا بأهمية حواسنا التي بتنا لا نقدر قيمتها، وتخص بالذكر حاسة البصر فتقول: “إن كل هذه الحواس هبة تستحق الشكر؛ بيد أن نور البصر يعتبر من أجمل وأروع ما يدخل البهجة إلى النفوس”.

اقتباسات من الكتاب:

# لقد اقتنعت منذ زمن أن هؤلاء الذين لا يبصرون لا يرون إلا قليلا.

# إنه من الجدير بأولئك الذين لهم عيون تبصر، أن يتخذوا من أغنية الفجر ومشهد كل يوم -وبكيفية دائمة مناسبة – مناسبة يحتفلون فيها باستقبال هذا الجمال المتجدد.

# ينبغي أن ترى عيونكم كل شيء يدخل في مجال بصركم. عليكم أن تبصروا حقيقة الأشياء، إنكم إن فعلتم فستشعرون بأن عالمًا جديدًا من الجمال يكشف نفسه أمامكم.

اعط الصباح فرصة

“إنه كتاب يستبشر بالحياة ويؤمن بالإنسان، وهو من أحب كتبي إلى قلبي؛ لأنني قد كتبته أصلًا للشباب، والشباب عندي هو حالة نفسية وعقلية أكثر منه مرحلة من مراحل العمر”
عبد الوهاب مطاوع

إن كنت ترغب في جرعات من الأمل والتفاؤل فاقرأ لعبد الوهاب مطاوع، الكاتب والصحفي المصري، الذي جمع في كتاباته بين العقل والمنطق والحكمة.

يروي الكتاب مواقف وقصص ودروس من الحياة، ستجده مثلًا يتحدث عن الذكريات في “املأ عينيك”، وعن المرأة في “إبداع خديجة”، وعن علماء النفس في “مظبوط كتير”، والصداقة في “سنة حلوة يا مذيع”، الجميل في أسلوب مطاوع قدرته على الوصف بسلاسة وخفة ظل فائقة المستوى.

حديث الصباح

كتاب رائع لأدهم الشرقاوي، وهو كاتب فلسطيني عرف بالاسم المستعار “قس بن ساعدة”، من مؤلفاته: كش ملك، تأملات قصيرة جدًا، خربشات خارجة عن القانون، نبض وغيرها.

يحتوي الكتاب على العديد من العظات والحكم والدروس في فن الحياة، إضافة إلى الكثير من المعلومات القيمة، مواقف وقصص وخواطر ستدهشك فعلًا.

يتميز أسلوب الكاتب بأنه سلس وبسيط، كما أنه يجيد التنقل بين الفقرات وربطها بعيدًا عن أي تكلف.

من مواضيع الكتاب المميزة “هكذا تفعل الدنيا بطلابها”، “كانوا قومًا ظرفاء”، “ابتسامات وعبر”، “الجاحظ وذكاء النساء”، ومن جميل ما ورد من اقتباسات:

“إذا حلفت فاحلف بالله، وإذا حلفت بالله فاصدق.”

“الفاضل من أقر بفضل غيره، ورأس الفضيلة أن تذكر فضائل الناس في غيبتهم.”

“أكبر خطأ يقع فيه الأهل أنهم يختارون مستقبل أولادهم كما يختارون لهم أسماءهم.”

“من يسرق رغيفًا يسرق مدينة.”

كلمة وكلمتين

كما عرًف الكتاب عن نفسه في مقدمته، فهو عبارة عن مجموعة من التأملات والأفكار حول جوهر النجاح والسعادة في الحياة، للدكتور ساجد العبدلي، وهو طبيب بشري من الكويت، ومدرب في العديد من مجالات التنمية والتطوير البشري.

الكتاب لطيف وغير مرهق، ومواضيعه إيجابية ومحفزة تدفعك إلى التفكير السليم لإيجاد حلول لمشكلاتك وتحقيق أهدافك، أما أسلوب الكاتب فهو سلس وبسيط للغاية.

اقتباسات من الكتاب:

# العمر كله أيام معدودة، بل الإنسان كله أيام، إذا مضى منه يوم مضى منه بعضه، وأكبر مأساة للإنسان في الحياة أن يولد على كآبة ويعيش في كآبة ويموت بين أحضان الكآبة.

# القراءة التي لا ينتج عنها شيء من التغيير على نظام الإنسان، ليست سوى ملهاة، وربما مضيعة للوقت، كأي عبث آخر يمارسه الناس في مختلف أوقاتهم.

# إن الأفكار ملقاة على قارعة الطريق، لكن الناجحين حقًا هم من يملكون الهمة وذلك العزم لوضع “التفكير والكلام” محل “الفعل”.

 


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير