قائمة الأفلام التي حققت أرقاماً قياسية وحملت لقب “الأكثر تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما
 
 

 

 

 
 
  • الشباب المصري يهنئ مدير أمن بورسعيد بعيد الشرطة ال68
  • مدير امن بورسعيد يأمر برفع الحواجز الخرسانية بمحيط قسم شرطة العرب و فتح شارع صفيه زغلول بشكل كامل
  • مجلس الشباب المصري : ندعم القيادة السياسية في اتخاذ قراراتها ضد الجانب التركي
  • المصرى يصفع سموحة فى الدورى ..واستمرار تفوق جلال على العميد
  • جلال يبحث عن بديل لايمكا
  • المصرى يستعد لمواجهة سموحة فى الدورى دون راحة
  • المصري يحتل المركز الحادي عشر في قائمة الأندية الأفريقية الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي‎
  • المصري تحت 20 عامًا “1999” يفوز على الإنتاج الحربي بملعبه بثلاثية نظيفة‎
  • ماذا تعرف عن تمثال ابو الهول .. 10 نقاط تشرح حارس الاهرامات
  • الفنانة "كريمة مختار" فتاة أحلام "العندليب الأسمر"!!!
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

قائمة الأفلام التي حققت أرقاماً قياسية وحملت لقب “الأكثر تحقيقاً للإيرادات في تاريخ السينما



كتب : اراجيك
بتاريخ : 2019-12-24
الساعة : 7:13:09 م
 

يتم تعريف الفن السينمائي والغاية منه بتعريفات مختلفة فهناك من يرى السينما مجرد وسيلة ترفيهية وهناك من يردد بأن السينما رسالة، أما الأمر المؤكد هو أن السينما صناعة وما كانت لتستمر لولا العائدات المادية التي تتحقق من خلالها، وبالتالي صارت الإيرادات -رغم أنوفنا- تمثل أحد أهم معايير نجاح الفيلم.

شهد تاريخ السينما كماً هائلاً من الأفلام التي نجحت تجارياً وحصدت إيرادات مرتفعة في شباك التذاكر العالمي، لكن هناك عدد محدود جداً منها تمكن من تحقيق رقم قياسي في هذا الصدد وذلك هو محور موضوعنا؛ حيث تستعرض معكم أراجيك فن من خلال الفقرات التالية قائمة الأفلام التي حملت لقب “الأعلى إيرادات في تاريخ السينما”.

The Birth of Nation

يرجع فيلم Birth of Nation إلى حقبة السينما الصامتة وتم إنتاجه في عام 1915، تسلط أحداثه الضوء على الحرب الأهلية الأمريكية والتغيرات الاجتماعية والسياسية الناتجة عنها، ذلك من خلال قصة عائلتين أمريكيتين تنتهي صداقتهما حين يضطر أفرادهما للانضمام إلى جبهات مختلفة ويتحولون إلى خصوم في ساحات المعارك، وتزداد الأوضاع سوءاً بعد اغتيال الرئيس لينكون وظهور جماعة “KKK” الأخوية.

فيلم Birth of Nation من إخراج “توماس ديكسون جونيور” الذي شارك في إعداد السيناريو مع “ديفيد جريفيث” و”فرانك وودز”، وهو يُعد أول فيلم في التاريخ يُصنف رسمياً كصاحب أعلى إيرادات بعدما بلغت إيراداته نحو 15 مليون دولار أمريكي وهو رقم هائل بمقاييس ذلك العصر، يكفي القول أن ميزانية إنتاج الفيلم نفسه كانت 100 ألف دولار فقط وهي تعتبر مرتفعة جداً مقارنةً بميزانيات الأفلام التي أُنتجت بنفس الفترة، وقد تمكن Birth of Nation بالاحتفاظ باللقب لمدة ربع قرن وتحديداً حتى عام 1940.

Gone With the Wind

يُصنف فيلم Gone With the Wind كأحد أشهر وأفضل الكلاسيكيات العالمية وهو من إنتاج 1939، الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس العنوان “ذهب مع الريح” للكاتبة “مارجريت ميتشل”، وتدور أحداثه في ظل الحرب الأهلية حول “سكارليت أوهارا” الفتاة الجميلة التي تقبل بالزواج من شخص ما حتى تبقى بالقرب من زوج شقيقته الذي تهيم به حباً، ويكون ذلك سبباً في تعرضها لعدد كبير من المواقف والأحداث الخارجة عن توقعاتها.

فيلم Gone With the Wind للمخرج “فيكتور فليمينج” وبطولة “فيفيان لي” و”كلارك جابل” وقد حقق إنجازات عديدة عند صدوره أبرزها حصوله على 8 جوائز أوسكار من أصل 13 ترشيحاً، أما من الناحية التجارية فقد حمل الفيلم لقب أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات مرتين الأولى كانت فور أصداره بعدما حصد 32 مليون دولار أمريكي في شباك التذاكر وحافظ على اللقب حتى عام 1963، وحين أعيد طرحه في دور العرض أواخر الستينيات ارتفعت إيراداته إلى 116 مليون دولار وعاد لتصدر القائمة مرة أخرى حتى عام 1972.

The Sound of Music

شهد عام 1965 صدور أحد أشهر الأفلام الموسيقية في تاريخ السينما وهو فيلم The Sound of Music، يروي الفيلم قصة “ماريا فون تراب” الراهبة التي يتم تكليفها برعاية سبعة أطفال بعد وفاة أمهم، لكن حين تشرع في القيام بمهمتها تصطدم مع والد الأطفال الصارم الذي يُحرم عليهم الموسيقى والغناء، لكنها تُصر على تغيير حياة الصغار للأفضل وتبذل قصارى جهدها لتحقيق ذلك.

فيلم Sound of Music من إخراج “روبرت وايز” وبطولة “جولي أندروس” و”كريستوفر بلومير” وقد حاز الفيلم على 5 جوائز أوسكار منها جائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وبلغت إيراداته في شباك التذاكر العالمي نحو 114 مليون دولار أمريكي ليصبح آنذاك الفيلم الأعلى ربحاً بالتاريخ، واحتفظ باللقب حتى مطلع السبعينيات حيث حقق فيلم Gone of the Wind الإنجاز -السابق ذكره- وعاد للصدارة مجدداً بفارق مليوني دولار فقط.

The Godfather

فيلم The Godfather هو أحد الأفلام الغنية عن التعريف لما يتمتع به من شهرة وما يحظى به من جماهيرية، قد تم إنتاجه في عام 1972 ليكون أول جزء من إحدى أشهر الثلاثيات في التاريخ السينمائي، وتقع أحداثه خلال عقد الأربعينيات ويستعرض قصة عائلة “كورليوني” الإجرامية، وبالأخص الابن الأصغر “مايكل” الذي يجد نفسه مضطر لإقحام نفسه بالعالم المظلم لعائلته وخوض حرب شرسة ضد العائلات الأخرى.

أخرج فيلم The Godfather “فرانسيس فورد كوبولا” وشارك أيضاً في كتابة السيناريو بجانب “ماريو بوزو” صاحب الرواية الأصلية المُقتبس عنها الفيلم، بينما ضم طاقم البطولة عدة أسماء بارزة في مقدمتهم “مارلون براندو” و”آل باتشينو” و”جيمس كان”، فاز الفيلم بـ 3 جوائز أوسكار وهو يحتل المركز الثاني بقائمة الأفلام الأعلى تقييماً على موقع IMDB، وقد اعتلى عرش الإيرادات لخمسة أعوام بعدما جنى قرابة 142 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي.

Jaws

يدور فيلم المغامرة والإثارة Jaws -إنتاج 1975- حول قيام إحدى أسماك القرش بمهاجمة الشواطئ، مما يدفع ضابط شرطة محلي للخروج في رحلة بحرية من أجل العثور على ذلك الوحش والقضاء عليه، من أجل إنجاز المهمة يستعين بعالم أحياء بحرية وأحد البحارة القدامى، لكن مع خروج الثلاثي إلى عرض البحر يدركون أن مهمتهم أكثر تعقيداً مما تصوروا.

فيلم Jaws من إخراج “ستيفين سبيلبرج” وبطولة “روي شايدر” و”روبرت شو” و”ريتشارد درايفوس”، حصل الفيلم على 3 جوائز أوسكار بجانب ترشحه لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، وقد حمل لقب أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات بعدما حطم الرقم المسجل باسم فيلم The Godfather بعدما اقتربت إيراداته من 195 مليون دولار أمريكي، لكنه لم يحتفظ به إلا لعام واحد فقط!

Star Wars IV – A New Hope

قدم الكاتب والمخرج “جورج لوكاس” الجزء الأول من ملحمة Star Wars في عام 1977، وقد دارت أحداثه حول “لوك سكاي-ووكر” الذي ينضم إلى مجموعات المقاومة من أجل إنقاذ المجرة من الامبراطورية الساعية لفرض السيطرة عليها بواسطة قائد جيوشها المدعو “دارث فيدر” ويقوده ذلك لسلسلة طويلة من الصراعات ويدفعه للتحالف مع أحد فرسان الجيداي وطيار متغطرس يدعى “هان سولو”.

كان فيلم Star Wars -الذي عُرف لاحقاً بعنوان Star Wars IV – A New Hope- بداية لسلسلة طويلة لا تزال حتى اليوم هي الأنجح والأشهر بين سلاسل أفلام الخيال العلمي، وقد شارك في بطولته “مارك هاميل” و”هاريسون فورد” و”كاري فيشر” وقد حصل على 6 جوائز أوسكار، كما نجح في التربع على عرش الإيرادات خلال أسابيع قليلة من طرحه وفي نهاية مدة العرض كان قد حقق إنجازاً غير مسبوق باعتباره أول فيلم يتخطى النصف مليار دولار أمريكي وقد احتفظ بهذا اللقب لمدة خمس سنوات.

E.T The Extra-Terrestrial

يعد فيلم الخيال العلمي E.T The Extra Terrestrial أحد أكثر الأفلام شعبية على مر العصور، تدور أحداثه حول الكائن الفضائي “E.T” الذي يضل الطريق إلى كوكب الأرض فيلتقي بطفل يدعى “إليوت” يحمل على عاتقه مهمة حماية الكائن الودود ومساعدته على العودة إلى موطنه، مع مرور الوقت تنشأ علاقة وطيدة بين الكائن الغريب والطفل الذي يخوض مغامرات عديدة لإبقاء أمره سراً.

فيلم E.T The Extra Terrestrial من إخراج “ستيفين سبيلبرج” وتأليف “ميليسا ماثيسون” وقد حقق نجاحاً كبيراً نقدياً وجماهيرياً، حيث تلقى 4 جوائز أوسكار من أصل 9 ترشيحات، وتجاوزت إيراداته 6.6 مليون دولار أمريكي ليحمل بذلك لقب الذي احتفظ به لعشر سنوات كاملة بالفترة ما بين عامي 1983 :1993.

Jurassic Park

تدور أحداث فيلم Jurassic Park -إنتاج 1993- حول عالم عالم حفريات يتوجه برفقة طفلين لزيارة أحد المنتزهات المخصصة لعرض الديناصورات المستنسخة، لكن تنقلب الأمور رأساً على عقب حين ينقطع التيار الكهربائي داخل الحديقة وبالتالي تتم إزالة الحواجز التي تعزل الكائنات المتوحشة عن البشر، من ثم يجد العالم ورفاقه أنفسهم في مواجهة مباشرة مع الديناصورات.

فيلم Jurassic Park هو ثالث أفلام المخرج “ستيفين سبيلبرج” ضمن هذه القائمة، ليصبح بذلك أكثر مخرج حملاً لقب صاحب الفيلم الأكثر تحقيقاً للإيرادات في التاريخ، وقد تجاوزت إيرادات الفيلم 914 مليون دولار أمريكي، والفيلم مقتبس عن رواية للكاتب “مايكل كريشتون” وشارك في بطولته “سام نيل” و”لورا ديرن”.

Titanic

كان فيلم الرومانسية والدراما Titanic حديث العالم في عام إنتاجه 1997 ولا يزال حتى اليوم يُصنف ضمن أشهر أفلام ذلك التصنيف، دارت أحداثه على متن سفينة “تايتانيك” حيث يلتقي الشاب الفقير “جاك” بالفتاة الأرستقراطية “روز” وتنشأ بينهما قصة حب مما يعرضهما لمشاكل عديدة بسبب الفوارق الاجتماعية، لكن تنقلب الأمور حين تصطدم السفينة بقمة جبل جليدي وتصبح حياة الجميع على المحك.

فيلم Titanic من تأليف وإخراج “جيمس كاميرون” وكان بمثابة الانطلاقة الحقيقية للنجمين “ليوناردو دي كابريو” و”كيت واينسلت” وقد حقق الفيلم عدة إنجازات، فهو يعد الفيلم الأكثر ترشحاً للأوسكار بموجب 14 ترشيحاً، كما كان أول فيلم في التاريخ يتخطى حاجز المليار دولار أمريكي وبالتبعية صار أكثر الأفلام تحقيقاً للإيرادات في التاريخ واحتفظ باللقب 12 عاماً.

Avatar

ينتمي فيلم Avatar -إنتاج 2010- إلى تصنيف أفلام الإثارة والخيال العلمي، تدور أحداثه حول بعثة علمية وعسكرية من البشر تذهب إلى كوكب غريب يدعى “باندورا” في محاولة لإنقاذ مستقبل البشرية عن طريق استغلال موارده بعدما استنفذت الموارد الطبيعية على كوكب الأرض، لكن تخرج الأمور عن مسارها حين يُبدي -العسكري السابق- “جيك سولي” تعاطفاً مع الشعب الأصلي للكوكب.

فيلم Avatar للمخرج والمؤلف “جيمس كاميرون” وقد حصل على 3 جوائز أوسكار، وقد حقق الفيلم نجاحاً ساحقاً على الصعيد التجاري بعدما اقتربت إيراداته من 2 مليار و790 مليون دولار أمريكي، ليحقق بذلك رقم قياسي لم يتمكن أي عمل سينمائي آخر من تحطيمه إلا بعد 19 عاماً.

Avengers: Endgame

صدر فيلم Avengers: Endgame عام 2019 وهو الأضخم إنتاجاً بين أفلام عالم مارفل السينمائي، تدور أحداثه حول قيام الأعضاء الباقون على قيد الحياة من فريق “المنتقمون” بلملمة شتاتهم من أجل مواجهة “ثانوس” والثأر منه، لكن تنقلب الأمور حين يجدون وسيلة يمكنهم من خلالها إصلاح الأوضاع وإعادتها إلى نصابها من جديد لكن هذا يتطلب منهم بذل بعض التضحيات.

فيلم Avengers: Endgame من إخراج الأخوان “روسو” وشارك به جميع نجوم أفلام عالم مارفل وفي مقدمتهم “روبرت داوني جونيور” و”سكارليت جوهانسون” و”كريس إيفنز” و”كريس هيمسورث” و”جوش برولين” و”مارك رافلو”، نال الفيلم تقييمات نقدية مرتفعة كما حقق نجاحاً كبيراً -كما كان متوقعاً- في شباك التذاكر واقتربت إيراداته من 2,8 مليار دولار أمريكي متفوقاً على فيلم Avatar ببضعة ملايين وبذلك حل محله في صدارة قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات.


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير