• إحالة 2 من جمارك بورسعيد للجنايات .. وحبس 3 آخرين 15 يوما
  • موانئ بورسعيد تسجل 17 سفينه فى ثانى أيام العيد
  • انتخابات المصري تفرض نفسها علي الساحة البورسعيدية
  • مدير إدارة ناقلات الأمراض: بورسعيد خالية من بعوضة الملاريا
  • لأول مرة.. المعهد الفرنسي بحتفل بعيد الموسيقي في بورسعيد
  • من الاحتجاز إلى إخلاء السبيل.. القصة الكاملة لحيازة أصالة "الكوكايين"
  • حفر ألف متر بأنفاق بورسعيد.. والعمل مستمر 24 ساعة يومياً خلال أجازة العيد
  • السوق التجاري ببورسعيد يشهد رواج .. وفتح المنافذ الجمركية للرحلات
  • بعد خداعه لمشاهدي "كفر دلهاب.. يوسف الشريف يعاتب جمهوره على عدم إلتفاتهم لهذا الدليل
  • ارتياح في المصري بعد تأجيل مباراة الأهلي..ورياح الانتخابات تهب على النادى
 
 
استطلاع الرئي
   
 
 

مواقيت الصلاة
   
 
مقالات الرأي
 
بين الحدث والنجاح صور تستحق التأمل استضافت مصر بطولة الامم الافريقية لكرة اليد هذا هو الحدث
فرج العمرى
كانوا هنا.. بورسعيد المحتضرة

كانوا هنا .. بورسعيد المحتضرة ..


ابراهيم الشيمى
لا مصالحة مع الاهلى

أعتقد أنه أصبح علينا من الأن التوقف عن مهادنة النادي الأهلي 


بدر الدين حسن
شيئان فى بورسعيد 00ثالثهما الشيطان

شيئان فى مدينتى الساحرة ثالثهما الشيطان 


طارق حسن
لا تظلموا بور سعيد

هل ستظل بور سعيد مدينة مظلومة معزولة مضطهدة تتضخم لديها هذه الأحاسيس ككرة الثلج يوماً بعد يوم


خالد منتصر
بورسعيد بريئة .. دى مؤامرة دنيئة

** أمانة عليك أمانة يا مسافر بورسعيد .. أمانة عليك أمانة لتبوس لى كل أيد حاربت فى بورسعيد


عبد الرحمن بصلة
فقوسيات . . " أبو ريده العالمي فخر لمصر و إفريقيا و بورسعيد"

شاب من أعماق و جذور بورسعيد ، و من أقدم أحياءها ( الإفرنج – الشرق حاليا )


مدحت فقوسة
أبواق الفتن في مصر .. من وراءها ؟

مع الأسف الشديد والحسرة لم أري أي إعلامي يتمتع بالمصداقية أو الحيادية


هشام العيسوى
مصر التى فى خاطرى و فى فمى

مصر التى حملت فى طيات تربتها الخصيبة و في وجدانات شعبها العريق بذور الحضارة


سمير معوض
بورسعيد. ميتة إكلينيكيا

لا تحتاج بورسعيد لأي دعوات من جانب أي من أطراف المعارضة المصرية للإضراب العام،


محمد عباس
واحد بيريل

مازال الدكتور مرسى مستمرا فى مسلسل التعدى على القانون 


محمد جبر عنانى
هام وعاجل لوزير الثقافة

     تنشط الذاكرة حينما يأتي الكلام – أو – الحديث عن المسرح في بورسعيد.. هذه المدينة العبقرية التي تحدت كبري التحديات،


احمد عجيبة
قطار الثورة لم يصل بعد

     من الواضح أن ثورة 25 يناير لم تصل إلى بورسعيد حتى يومنا هذا. يظهر هذا جليا في المحيط الأدبي والثقافي،


اسامة المصرى
تراث بورسعيد المعمارى كنز يبدده المضاربون

تتمتع بورسعيد بتراث معمارى فريد غير متكرر، على مستوى مصر، و على مستوى العالم.


وليد منتصر
بورسعيد ... و المشهد السياسي

     مارت جوانح بورسعيد بالثورة فخرجت كل تياراتها السياسية تفجر غضبها بوجه النظام المستبد الفاسد الذي ران على قلب الوطن عامة وبورسعيد خاصة عقوداً طوالا


محمد المغربى
لن يعود الدوري!

لم آكن يوما ضد التظاهر شريطة آن يكون سلميا، ولست ضد آي رآي مخالف


اسامه اسماعيل
المصرى لن يركع ابدا يا وزير الرياضة الاهلاوى

فوجىء الجميع ببورسعيد وجماهير المصرى الحبيب باستقالة كل من عاطف مبروك وحسام عمر  نائب رئيس وعضو النادى المصرى 


محمد الحمامصى
أبو العربى البورسعيدى دراما الانتصار والانكسار

    عن قناعة ويقين وصفتُ بورسعيد  فى كتاب عنها بالمدينة الاستثناء، وهى بالفعل المدينة الاستثناء ليس فقط بموقعها العبقرى الذى يصل بين قارات ثلاث هى: أفريقيا وآسيا وأوروبا، ولا بظروف نشأتها التى رافقت شق قناة السويس فى أشهر وأدق عملية جراحية تُجرى لسطح الكرة الأرضية،


قاسم مسعد عليوة
إنتقام العدالة !!

     كتبت ( جولدا مائير ) رئيسة وزراء إسرائيل الأسبق عبارة شديدة الوضوح والمباشرة فى مذاكراتها ( إعترافات جولدا ) :

( .. إسرائيل كانت حريصة كل الحرص على ألا يكون هناك إستقلالاً قضائياً فى الدول المجاورة .. !! )


هانى الجبالى
الى دولة محافظ بورسعيد مع التحية

بعد ان تولى اللواء احمد عبد الله منصبه كمحافظ لبورسعيد وبالتحديد في يوم الاربعاء 27 ابريل من العام الماضي وجه الدعوة لممثلي  الصحافة والاعلام في بورسعيد للتعرف عليهم من ناحية ولطرح وجهة نظره وخطة عمله التي سيسير عليها في مؤتمر


عبد المنعم السيسى
عقده" المصرى "

لم اكن يوما من المهتمين بالشئون الكروية او المتابعين لنتائج الدورى ولكنى طوال حياتى اعشق النادى المصرى ويلية نادى الزمالك والاسباب عائلية بحته وليس لها علاقه بالنتائج !


محمود بسيونى
درس جديد يجب ان يتعلمه الجميع

اندهش البعض من عدم مشاركة النادي المصري لبطولتي الدوري والكأس لهذا العام بالرغم من حصوله على احقيت المشاركة من قبل المحكمة الرياضية الدولة وإلغاء عقوبة الاتحاد المصرى لكرة القدم التى تم توقيعها ظلما على النادى المصرى دون استناد لأي لوائح أو قوانين


د.هيثم عبد البصير
من يحمى الفن من هجمة النظام الجديد

تمر مصر ونحن معها هذه الايام بمنعطف شديد الخطوره - فمن عهد او عهود الحكم العسكرى مع قيام ثورة يوليو الى عهد الاختيار الشعبى الحر والجنوح نحو الدوله المدنيه -- 


عادل منسى
رسالة الى سيادة الرئيس

اذا اراد الرئيس ان يكون مختلفا و يمثل بالفعل رئيسا جاء بعد ثورة قامت ضد الفساد و الاستبداد وكان شعارها عيش – حرية – عدالة اجتماعية. لقد قامت الثورة ضد الفساد و الاستبداد ولم تقم نتيجة قلة دين لذا اذا اراد الرئيس التغير فأري ان علية ان يسلك  عدة  مسالك في ان واحد علي التوازي


د. رشيد عوض
 
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 
بقلم : قاسم مسعد عليوة
خطآن جسيمان قانون التظاهر والحكم على فتيات الأخوان

    خطآن جسيمان يصبَّان فى مصلحة الأخوان المسلمين وقعا، وكان لوقعهما دويًا هائلاً. أولهما: قانون التظاهر وتطبيقاته الغاشمة، وهو خطأ حكومة قلقة، شائخة، وضعيفة؛ وثانيهما الحكم الجائر على فتيات الأخوان المسلمين بالإسكندرية من قبل قضاة خلطوا القانون بالسياسة.

 

(1)

 

     بالنسبة لقانون التظاهر، فقد كان المأمول ـ منى ومن غيرى ـ  أن يكون هذا القانون قانونًا إجرائيًا بحتـًا، يعمل فقط على تنظيم حق التظاهر وتوضيح الخطوات والشروط المطلوبة التى تكفل سلميته، بمعنى أنه يتضمن الإجابة على أسئلة من نوعية: كيف يمكن توفير حماية حقيقية للمتظاهرين؟.. ما هى أساليب ضمان سلمية أية مظاهرة؟.. ما التصرف إذا تزامنت مظاهرتان متضادتان فى ذات المكان والزمان؟.. بأية وسائل يمكن الجمع بين حرية التظاهر وعدم التأثير السلبى على المرافق العامة، ودرء مخاطر قطع الطرق وعرقلة سيولة المرور، والحيلولة دون تعطيل المواصلات أو الاعتداء على الأفراد والمنشآت والممتلكات الخاصة والعامة وغيرها؟.. لكنه جاء قانونًا قمعيًا، وبدلاً من أن يكون قانونًا لتنظيم حق التظاهر أصبح قانونًا لتقييد التظاهر، بل لتجريمه.

 

     كان هذا هو المأمول، أما فيما يتعلق بالعنف المسلح وغير المسلح فقانون العقوبات فيه الكفاية ويزيد. وعجيب العجيب أن القانون رتب حقوقا لجهاز الشرطة تكفل له استخدام العنف تجاه المشتركين فى المواكب والاجتماعات العامة والمظاهرات اعتمادًا على النوايا(!).. هل تُبنى القوانين على النوايا أم على الأدلة والقرائن والبراهين؟.. الاعتراضات على القانون كثيرة والمعترضون كثيرون، ومعروف ومنشور أن المجلس القومى لحقوق الإنسان أخذ على هذا القانون وقت أن كان مشروعًا 14 ملحوظة لم يؤخذ بها.

 

     باختصار شديد، هذا القانون لا يصلح بنصه الحالى، ولا بد من إخضاعه للتعديل، وما أكثر المواضع التى تستوجب التعديل، فلا يجب أن تؤسس عقوبات ـ والعقوبات لها قانون العقوبات ـ على النوايا، ولا يصح فى قانون يفترض أنه ما سن إلا لمصلحة الشعب، أن ينحاز للشرطة والسلطة ضد الشعب، وأن يحتشد بشروط مجحفة لعل من أهمها حظره لأحد أهم أشكال الاحتجاج وهو الاعتصام، وعدم تحديده لنوعيات الأسلحة المحظور حملها حتى أن عصاة مثبة إليها لافتة يمكن أن تعد سلاحًا، وكذا تغليظ العقوبات وتضييق أماكن التظاهر ووهم إمكان التحكم فى أعداد المتظاهرين.

 

     ولا تتوقف الخطورة عند الصياغة والإقرار، وإنما تتعداها إلى التطبيق وردود الأفعال، فالتطبيق مرتبك.. متشدد تارة وغائب أخرى. التشدد برهنت عليه أحداث يوم 26 نوفمبر الحالى، مع أول تطبيق له. كان التطبيق مفاجئـًا فى تعجله وشدة عنفه واستهدافه لنشطاء سياسيين من المنتمين للقوى اليسارية. حدث هذا أمام مجلس الشورى ونقابة الصحفيين وفى ميدان طلعت حرب. أما الغياب فتحقق اليوم الجمعة 29 نوفمبر فى محافظات شتى أخص منها محافظتى بورسعيد، فقد خرجت من مسجد محمد السيد بمنطقة الحرية السكنية، عقب صلاة الجمعة مظاهرة متوقعة من الأخوان المسلمين ومؤيديهم، مظاهرة لا يصح وصفها بالصغيرة، سارت متحدية قانون التظاهر دون أى اعتراض شرطى. طبعًا المواطنون قارنوا بين العنف المفرط الذى مورس ضد النشطاء اليساريين والليبرالين وبين التراخى المفرط تجاه الأخوان المسلمين.

 

    ردود الأفعال جاءت سريعة جدًا وواضحة جدًا، ترجمتها فى كلمة واحدة هى "الاستياء". استياء عامة الشعب، استياء فرَّق القوى الثورية ما بين منتقد ومؤيد، وناظر باتجاه الأخوان المسلمين ومعاضديهم المسارعين بالشماتة من جماهير 30 يونيه "ألستم من فوض هؤلاء؟".

 

     إن كان الشامتون قد نسوا أو تناسوا، نذكرهم بقانون تنظيم التظاهر الذى سنته حكومة هشام قنديل الأخوانية، فهو إن لم يتساو وقانون حكومة حازم الببلاوى فإنه يتفوق عليه فى السوء، فعلاقات النسب بينهما موصولة، والجينات تكاد تكون هى هى، إلا أنها فى قانون قنديل أكثر شراسة. ونذكرهم أيضًا بموقف الشعب المصرى كله حيال قانونهم، ونقول لهم أنتم الأسبق والأكثر عداء للحرية.

 

     ولحكومة الببلاوى نقول: إياك أيتها الحكومة والتغافل عن حقيقة أن تقييد حقوق الشعب فى الاحتجاج والتظاهر والاعتصام من أهم أسباب قيام الثورات.

 

(2)

 

     يحار المرء للحكم الذى أصدرته محكمة جنح سيدى جابر بالإسكندرية على 14 فتاة أخوانية أو مناصرات للأخوان، أعضاء "حركة 7 الصبح"، بالحبس أحد عشر عامًا وشهرًا لكل واحدة منهن، لقاء مجموعة من التهم  هى: التجمهر وقطع الطرق والبلطجة والاتلاف العمدى وحيازة أدوات والاعتداء على المواطنين خلال تظاهرهن بمنطقة ستانلى شرق الإسكندرية، وهذه التهم ذاتها وجهت لـسبع قاصرات كن معهن أودعتهن محكمة الطفل دارًا للأحداث، بالإضافة إلى الحكم على ستة ذكور هاربين بخمس عشرة عامًا. يحار المرء لأن العامة تعرف أن أقصى حد للعقوبة التى توقعها محاكم الجنح بالحبس هو 3 سنوات، فما بال حكم هذه المحكمة قد بلغ الحد سالف الذكر؟.. ما بالها اعتبرت لكل تهمة عقوبة؟

 

     سؤلان يفرضان نفسيهما ها هنا. هل يمكن إصدار أحكام بالجملة؟.. ألا تجمع بين هذا الحكم ـ الجائر بحق ـ الصادر فى عهد ما بعد ثورة 30 يونيه 2013م، والحكم على متهمى واقعة ستاد بورسعيد الرياضى الصادر فى عهد ما قبل هذه الثورة، قواسم مشتركة منها: الحكم جملة وليس لكل متهم على حدة، والخضوع للظرف السياسى الضاغط، أو بالأصح مغازلة السلطة السياسية القائمة والانتصار لها؟..

 

     لقد هز الحكم مصر كلها. هزَّ مناهضى الأخوان المسلمين قبل الأخوان المسلمين، فهو خكم صادم بقسوته، وصادر بحق فتيات فى عمر الزهور التى لم تتفتح عن أكمامها بعد، وأغلبهن طالبات فى مرحلة التعليم الثانوى.. طبيعى أن يستفز الحكم مصر العادلة المنصفة ولو لفصيل لا يؤمن بها وطنًا، وطبيعى أن تحدث مقارنات بين قسوة هذا الحكم واللين الذى عومل به أباطرة الفساد والاستبداد وقتلة الشهداء.

 

     طبعا هو حكم أول درجة، وبعده استئناف ونقض، لكن المواطنين تطلعوا فور النطق به صوب رئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلى منصور، وفى أذهانهم عفو مبارك عن الصحفى إبراهيم عيسى، لكن القانونيين رددوا ما قاله الفقيه الدستورى محمد نور فرحات ومفاد قوله إن العفو لا يكون إلا عن عقوبة صدر بها حكم نهائى واجب النفاذ، بمعنى أن هناك استئناف وطعن قد يُلغى الحكم فى أيهما.. وجاء تصريح مستشارة الرئيس السيدة سكينة فؤاد ليؤيد هذه المعلومة، إذ قالت إن الرئيس المؤقت ينتظر انتهاء إجراءات التقاضي للعفو عنهن طبقا لما ينص عليه القانون المصرى.

 

     أيًا كانت أسباب هذا الحكم القاسى ومبرراته فإنه كان من الممكن النظر إلى هاتيك المتهمات اللائى بالكاد غادرن مرحلة الطفولة بأيام أو شهور باعتبارهن ضحايا التغرير، وهن بالفعل مغرر بهن.

 

     إن هذا الحكم الذى صدر فى ظل نظام ما بعد ثورة 30 يونيه، وسابقه الصادر بحق متهمى ستاد بورسعيد الرياضى فى ظل نظام حكم الأخوان، يظهران بجلاء عيوب إخضاع القضاء للسياسة. القضاء هو ضمانة السلام الاجتماعى، وهو مستقل لكى يوفر هذه الضمانة، أما تحويله لخدمة النظم الحاكمة فهو التردى وهو الكارثة.

 

    ننتظر الاطلاع على حيثيات الحكم، وننتظر العفو عنهن جميعًا، مثلما ننتظر إعادة محاكمة متهمى قضية ستاد بورسعيد الرياضى محاكمة عادلة بحق.

 

     أما حكومة الببلاوى فعليها أن تسلك سبيل الرشادة، وإلا "مع السلامة".

أبو العربى البورسعيدى دراما الانتصار والانكسار

    عن قناعة ويقين وصفتُ بورسعيد  فى كتاب عنها بالمدينة الاستثناء، وهى بالفعل المدينة الاستثناء ليس فقط بموقعها العبقرى الذى يصل بين قارات ثلاث هى: أفريقيا وآسيا وأوروبا، ولا بظروف نشأتها التى رافقت شق قناة السويس فى أشهر وأدق عملية جراحية تُجرى لسطح الكرة الأرضية،




الثقافة متراس أخير لحماية بورسعيد من الانهيار

     بورسعيد.. أوقيانوسة مصر الفريدة.. مياه من كل جانب وجزر من صنع الطبيعة وأخرى من صنع البشر.




يحدث فى بورسعيد الآن.. الآن بالضبط

 لن أتشبب فى بورسعيد، أوقيانوسة مصر الفريدة، درة البحر المتوسط وعاصمة البلاد الثالثة.




سم غزير.. فى عسل قليل قراءة فى مشروع الدستور المصرى الجديد المطروح للاستفتاء الشعبى عليه

نعم.. سم غزير فى عسل قليل..




أين هى قناة السويس فى الدستور المطروح للاستفتاء؟

     لأسباب طارئة لم أتمكن من حضور مؤتمر المعارضة الذى انعقد يوم الخميس 20 ديسمبر الحالى ببورسعيد




العصيان المدنى كل شىء عنه وعن عصيان مدينة بورسعيد

     العصيان هو الخروج من الطاعة، ومخالفة الأمر، والامتناع عن الانقياد،




يا تربة يا أم بابين ... وديتى الألنبي فين ؟ . . سياحة تاريخية فى طقس شعبي

كثيرة هى الأساليب التى تبتكرها الجماعة الشعبية لمقاومة المحتل 




هوامش حول الاحتفال بمرور 154 عاماً على بدء شق قناة السويس وإنشاء مدينة بورسعيد

     بمناسبة الاحتفال بمرور 154 عاماً على بدء حفر قناة السويس وإنشاء مدينة بورسعيد، اسمحوا لى بحكاية يسيرة. 




فى بورسعيد.. "لو انت ضد التحرش اضرب كلاكس"

     استفحلت الظاهرة.. بات التحرش سلوكًا يوميًا




قاسم عليوة يكتب عن الانفلات الأمنى وحلول مقترحة للشرطة

الظهور الملحوظ ـ بل المنظم ـ للبلطجية، ذلك المصحوب بتراجع مقصود لقوات الشرطة




عن إخلاء سبيل مبارك ووضعه تحت الإقامة الجبرية

اعترف بأننى غضبتُ فور سماعى لخبر إخلاء سبيل محمد حسنى مبارك




عن تمثال دى ليسبس ومقتنيات متحف هيئة قناة السويس ببورسعيد

     بأوجز وأوضح عبارة أقول، وأناواثق مما أقول، إن بورسعيد كلها ترفض خروج تمثال دى ليسبس 




لجنة الخمسين

كم من مكاتبة وكم من مذكرة احتجاجية دفع بها اتحاد كتاب مصر، صوب مجلس النواب، 




بالون شو فى ساحات صلاة العيد

     مع أننى محب للفنون، عاشق للحرية، ومؤمن تمام الإيمان بأن الأعمال بالنيات، 




قاسم عليوة :فى الذكرى الثامنة والعشرين لمصرع سليمان خاطر متى يعاد النظر فى القضية

   متى يُعاد النظر فى قضية سليمان خاطر؟.. 




 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير