إحتفالا بذكرى نصر أكتوبر.. نادى الأدب وجامعة بورسعيد يتفقان على لقاء شهرى تحت مسمى "ثقافة الجامعة".. صور
 
 

 

 

 
 
  • شريف عارف رئيس تحرير تنفيذي لبوابة "الوفد"
  • الأزهر الشريف وتربية بورسعيد يناقشان قضية الطلاق وأسبابها وعلاجها.. صور
  • طبيب بورسعيدى ضمن وفد مصر بالمؤتمر البيطرى للشرق الأوسط وأفريقيا بالإمارات
  • خلال مشاركته بمنتدى تكامل الجامعة والصناعة.. رئيس جامعة بورسعيد يعلن موعد افتتاح كلية العلاج الطبيعي
  • ثقافة بورسعيد تنظم ورش فنية لذوي الهمم
  • محافظ بورسعيد: توافر اللحوم البلدي بسعر 130 جنيها بمنافذ التوزيع التابعة للمحافظة
  • محافظة بورسعيد تعلن ضخ 10 طن من محصول الأرز بمنافذ بورفؤاد
  • على شط الكنال.. يجسد بطولة القوات المسلحة فى الحفاظ على بورفؤاد حرة من الإحتلال الإسرائيلى.. صور
  • عبد الرازق عكاشة.. المصري الذى حمل فنه إلى فرنسا ومنها إلى العالم فى ضيافة
  • إحتفالا بذكرى نصر أكتوبر.. نادى الأدب وجامعة بورسعيد يتفقان على لقاء شهرى تحت مسمى "ثقافة الجامعة".. صور
 
 
استطلاع الرأي
   
 
 
معرض الصور
   
 

مواقيت الصلاة
   
 

جديد الفيديوهات
 









 
 
حالة الطقس
   
 
مواقع تهمك
   
 

إحتفالا بذكرى نصر أكتوبر.. نادى الأدب وجامعة بورسعيد يتفقان على لقاء شهرى تحت مسمى "ثقافة الجامعة".. صور



جانب من الملتقى الثقافى بين نادى الأدب وجامعة بورسعيد
كتب : محمد ياسر
بتاريخ : 2022-10-26
الساعة : 12:32:06 م
 

نادى أدب بورسعيد يستضيف مبدعى الجامعة احتفالا بنصر أكتوبر

نظم نادى أدب بورسعيد، أمس، ملتقى شعريا كبيرا يحدث للمرة الأولى في مصر، بمناسبة الاحتفال بالذكرى 49 لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة، تحت رعاية أ.د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة، وبتوجيهات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان/ هشام عطوة، وإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الكاتب الصحفى/ محمد نبيل، وذلك من خلال فرع ثقافة بورسعيد برئاسة د. جيهان الملكي، وإشراف مسئول النادى/ رانيا شريف، والشاعر/ السيد السمرى مدير القصر، بالتعاون مع  كلية الآداب وكلية التربية بجامعة بورسعيد.

هذا وقد شهد مسرح قصر ثقافة بورسعيد ليلة ثقافية وإبداعية أقامها النادي برئاسة الشاعر أسامة عبد العزيز، بحضور منقطع النظير من هيئات التدريس وطلاب الجامعة، تقدمهم:

أ.د/ حسن محمد حسن نائب رئيس جامعة  بورسعيد لشئون البيئة وخدمة المجتمع.

أ.د شيرين الدسوقي عميد كلية التربية.

أ.د ريحاب عبد العزيز وكيل كلية الآداب لشئون المجتمع، وهيئات التدريس وجمع كبير طلاب الجامعة، والأدباء والشخصيات العامة والإعلاميين ببورسعيد، والذين امتلأ بهم المسرح عن آخره مما دعا إدارة القصر لفتح البلكون الخاص بالمسرح لإستيعاب الأعداد الغفيرة الحاضرة.

قدّم اللقاء أ.د. سارة غانم " أستاذ النحو والصرف المساعد بكلية الآداب جامعة بورسعيد.

بدأ اللقاء بالسلام الجمهوري

ثم رحبت د. جيهان الملكي مدير عام فرع ثقافة بورسعيد، بالقيادات الجامعية وهيئات التدريس  لحضورهم تلك الفعالية، التى تعد خطوة هامة في طريق المشاركة المجتمعية، كما رحبت بالسادة شعراء وأدباء وإعلاميين بورسعيد.

وتناول الكاتب الصحفى/ محمد نبيل رئيس إقليم القناة وسيناء الثقافي الكلمة التى رحب فيها بالسادة الضيوف، وأشاد بالجهود المبذولة من الفرع الثقافي والقائمين على الحفل.

ثم تحدثت أ.د شرين الدسوقي عميد كلية التربية فى كلمتها عن دور الثقافة ونادي الأدب في إخراج الحفل بهذا الشكل المشرف، كما تقدمت بالشكر للقيادات الثقافية والأدبية، ونائب رئيس الجامعة وهيئات التدريس، واشارت الى المجهود الكبير  الذى يقدمه فرع ثقافة بورسعيد لإثراء الحركة الثقافية وزيادة الوعي الأدبي والثقافي لدى الشباب.

وتناول الشاعر أسامة عبد العزيز رئيس النادي المركزي الكلمة التى وجه فيها كلمات الشكر والعرفان للسيد رئيس الإقليم والقائمين على الثقافة، لحرصهم الشديد على تذليل العقبات وإتاحة كل ما يلزم لنجاح الحراك الأدبي الغير مسبوق بالمدينة، وتهيئة الجو الملائم للأدباء لممارسة إبداعهم.

وبعد انتهاء كلمات الترحيب بدأت الفاعلية بمحاضرة من الكاتب/ محمد نبيل، الذي استعاد ذكريات النصر وفند الأكاذيب الإسرائيلية التي حاول البعض ترديدها عالميا وتحطمت محاولاتهم عبر السنوات.

وقال نبيل: "إن نصر أكتوبر مازال يخفي الكثير من الأسرار، ورغم أنه قضى فترة طويلة من عمره في البحث والتنقيب ودراسة حرب أكتوبر، إلا أنه مازالت تقابله الكثير من المفاجأت".

وكشف "نبيل" عن الحرب الإعلامية المنظمة التي قامت بها إسرائيل بعد الحرب، واستهدفت الترويج لنصر إسرائيلي زائف، وضرب العديد من الأمثلة التي كانت تقابل المصريين المقيمين في الخارج ودول أوروبا تحديدا، وقيامهم بالرد على الأكاذيب الإسرائيلية عما يسمونه "يوم الغفران" أو "يوم كيبور".

وأشار "محمد نبيل" إلى أنه من حسن حظه أن وفقه الله للقاء الكثير من أبطال نصر أكتوبر العظيم، والذي ساعده فى رصد الكثير من أسرار نضالهم في كتاباته عن حرب أكتوبر.

ثم جاءت فقرة الشعر مع الشعراء:

الشاعر الدكتور سامح درويش عضو أتحاد كتاب مصر ورئيس لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة ببورسعيد.

الأديب والناقد الكبير أ.د. أحمد يوسف عزت أستاذ الأدب العربى  بكلية الآداب.

والشاعر أسامة عبد العزيز رئيس نادى الأدب المركزى.

وفي نفس السياق أبدى الكاتب محمد نبيل شكره وامتنانه للسيد/ نائب رئيس جامعة بورسعيد للتعاون بين فرع ثقافة بورسعيد والجامعة، ودعاه أن يكون الحفل هو نواة لتعاون مثمر ومستمر، حيث قرر بالاتفاق مع جامعة بورسعيد على تخصيص يوم 25 من كل شهر ليكون يوم "ثقافة الجامعة".


   

 
   


 
   

 
 
 
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الصقر - تصميم و تطوير